لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

"انهيار تونس والجزائر وصحوة نيجيريا".. كيف تغير تصنيف فيفا قبل مباريات نصف نهائي أمم أفريقيا؟

الجزائر

صورة أرشيفية

قبل أربع مباريات من ختام كأس أمم أفريقيا 2023، حدثت العديد من التغييرات في ترتيب المنتخبات الأفريقية المشاركة في البطولة بتصنيف فيفا الذي سيصدر رسميًا منتصف شهر فبراير الجاري.

ووفقًا لحسابات يلا كورة، فإن تصنيف فيفا القادم سيشهد تغييرات عدة، أبرزها التراجع المدو للثنائي العربي، تونس والجزائر، بعد خروجهما من الدور الأول للبطولة الأفريقية المستمرة حاليًا في كوت ديفوار.

التراجع الأكبر عالميًا

في ظل إقامة منافسات كأس أفريقيا وأمم آسيا في نفس الوقت، فإن عدد من التغييرات ستحدث في التصنيف القادم لمنتخبات كلا القارتين، يأتي أبرزها تراجع منتخب غينيا بيساو 15 مركز عالميًا، ليصبح في الترتيب 118 عالميًا، و29 أفريقيًا، والذي سيكون أكبر تراجع لكل منتخبات العالم في الترتيب المقبل.

انهيار تونس والجزائر

المرتبة الثانية بين أكبر الانهيارات في تصنيف فيفا، سيكون من نصيب منتخبي تونس والجزائر، حيث تراجع الثنائي 11 مركز عالميًا، حيث سيتواجد نسور قرطاج في المرتبة 39 عالميًا، بينما سيصبح محاربو الصحراء في المرتبة 41 عالميًا.

المنتخب التونسي دخل البطولة الأفريقية وفي رصيده 1523.23 نقطة، إلا أنه وفقًا للحسابات الجديدة سيصبح رصيده 1489.86 نقطة، في المرتبة الخامسة أفريقيًا -بعد أن كان ثالثًا-.

أما منتخب الجزائر فتراجع للمرتبة السادسة أفريقيًا، وذلك بعد فقدانه 61 نقطة من رصيده بناء على نتائجه في البطولة، حيث دخلها وفي حوذته 1520.26 نقطة، بينما أصبح 1481.29 نقطة بعد الخروج من الدور الأول.

تراجع مصري طفيف

سيشهد تصنيف منتخب مصر القادم قاريًا تقدمًا بمقدار مركز واحد فقط، بفضل التراجع الكبير لتونس والجزائر، لكنه سيتراجع عالميًا ثلاثة مراكز ليصبح في المرتبة 36 عالميًا بعدما فقد أكثر من 18 نقطة من رصيده، حيث دخل البطولة وفي رصيده 1518.91 نقطة، ليمتلك بعد خروجه من دور الـ16 إجمالي 1500.39 نقطة.

صعود تاريخي

رغم امتلاكها الهبوط الأكبر عالميًا، إلا أن القارة الأفريقية تستحوذ أيضًا على الصعود الأعلى في التصنيف القادم، حيث يحتفظ المنتخب الأنجولي بالقفزة الأكبر في التصنيف بفضل تقدمه 24 مركز بعد وصوله إلى دور الثمانية من البطولة الأفريقية.

منتخب أنجولا كان يمتلك 1168.05 نقطة قبل انطلاق المنافسة، وساهمت نتائجه الإيجابية في وصول هذا الرصيد إلى 1240.88 نقطة، ليتقدم ثمانية مراكز أفريقيًا و24 مركز عالميًا، ليحتل المرتبة 93 في التصنيف القادم.

أما المنتخب النيجيري فنجح بفضل وصوله إلى الدور قبل النهائي من كأس الأمم في التقدم إلى المركز الثالث أفريقيا، إلى جانب التقدم 10 مراكز عالميًا -قابلة للزيادة في حالة الفوز خلال المباريات المقبلة-، ليصبح رصيده 1516.87 نقطة بعد أن كان 1474.44 نقطة، محتلًا المرتبة 32 عالميًا.

الصعود النيجيري لا يتفوق عليه عالميًا حتى الآن سوى منتخب أنجولا من أفريقيا، إلى جانب تايلاند وإندونيسيا اللذان تقدما 12 مركز بعد نتائجهما في أمم آسيا، ثم الأردن وقطر اللذان سيسيجلا تقدمًا بمقدار 11 مركز بعد وصولهما إلى قبل نهائي بطولة القارة الصفراء.

وما زالت تحتفظ منتخبات نيجيريا، كوت ديفوار، جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية بفرصة التقدم أكثر في تصنيف فيفا بسبب تواجدهم في الدور قبل النهائي من كأس أمم أفريقيا الذي سيقام يوم الأربعاء القادم.

للإطلاع على ترتيب وتغييرات تصنيف فيفا القادم كاملًا.. اضغط هنا

للإطلاع على آخر أخبار كأس أمم أفريقيا.. اضغط هنا

للإطلاع على مواعيد مباريات الدور قبل النهائي لكأس أمم أفريقيا.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن