لا يوجد مباريات اليوم في أولمبياد باريس 2024 - كرة قدم

جميع المباريات

إعلان

من السجن إلى منصات التتويج.. سيندي نجامبا تقتنص الميدالية الأولى للاجئين في الأولمبياد

جانكيو نجامبا سيندي وينر

جانكيو نجامبا سيندي وينر

دخلت جانكيو نجامبا سيندي وينر التاريخ من أوسع أبوابه لتكتب اسمها بخط عريض في كتب الأرقام القياسية الأولمبية بعد ضمانها حصد الميدالية الأولى في تاريخ فريق اللاجئين بالأولمبياد.

وحققت سيندي نجامبا نجاحًا مبهرًا ببلوغها دور نصف نهائي الملاكمة بعد تغلبها على الفرنسية دافينا ميشيل بالنقاط بقرار إجماعي في منافسات ربع النهائي من وزن 75 كجم.

لتضمن سيندي نجامبا ميدالية أولمبية تاريخية لفريق اللاجئين في تاريخ مشاركاته بالأولمبياد، بعد بلوغ دور نصف النهائي، وستنافس اللاعبة على التأهل إلى المباراة النهائية من أجل بلوغ الذهب.

مشوار سيندي نجامبا

نشأت سيندي نجامبا في الكاميرون مع والدتها قبل أن تنتقل إلى المملكة المتحدة في سن الحادية عشرة رفقة شقيقها كينيت من أجل العيش مع والدهما.

تعرضت نجامبا للتنمر في المدرسة بسبب لغتها الإنجليزية الضعيفة ووزنها، قبل أن تتجه إلى ممارسة الرياضة حيث بدأت كلاعبة كرة قدم، لتستقر في النهاية على الملاكمة.

كانت سيندي نجامبا ملزمة بتوقيع أوراق كل أسبوع من أجل البقاء في المملكة المتحدة بصفتها لاجئة، وسبق وأن تعرضت إلى السجن مرة وحيدة قبل أن يتم إطلاق سراحها.

وقالت نجامبا: "لقد كدت أتعرض للترحيل بسبب وضعي القانوني، ولقد تم إرسالي إلى معسكر اعتقال ذات مرة".

واصلت نجامبا مسيرتها الرياضية حيث كانت تتدرب في صالة الملاكمة ببولتون، بالمملكة المتحدة منذ كانت في عمر الـ 15 عامًا.

وحققت الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم للملاكمة المفتوحة 2024 في شيفيلد بإنجلترا، إلى جانب تحقيقها بطولة إنجلترا 3 مرات أعوام (2019،2021،2022).

وتأهلت نجامبا إلى دورة الألعاب الأولمبية، عن طريق بطولة التصفيات العالمية الأولى التي أقيمت في إيطاليا في مارس الماضي، بعد أن تغلبت على فالنتينا خالتزوفا لاعبة كازاخستان في ربع نهائي فئة 75 كجم لتضمن مكانها في باريس 2024.

وحملت سيندي نجامبا علم فريق اللاجئين الأولمبي مع يحيى الغوطاني خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس (2024) والذي جرى مساء الجمعة الموافق 26 يوليو الماضي على ضفاف نهر السين.

وتصطدم الملاكمة سيندي نجامبا مع أثينا بايلون لاعبة بنما يوم الخميس المقبل في نصف نهائي منافسات الملاكمة لوزن 75 كجم من أجل التنافس على بلوغ المباراة النهائية وحصد الذهب أو الفضة على أقل تقدير.

وستحصد نجامبا الميدالية البرونزية في حال خسارتها أمام أثينا بايلون في نصف النهائي حيث يتوج أصحاب المركزين الثالث والرابع في منافسات الملاكمة بالبرونزية.

إلا إن يبدو أن نجامبا تسعى لزيادة طموحها لحصد الميدالية الذهبية أو الفضية لإنهاء المنافسات بالشكل الأمثل لها بدلًا من حصد البرونزية على أقل تقدير.

وقالت نجامبا عقب بلوغها دور نصف النهائي:"هذا يعني الكثير بالنسبة لي، وآمل أن أتمكن من تغيير لون ميداليتي في المباراة القادمة، وأود أن أقول للاجئين في جميع أنحاء العالم استمروا في العمل الجاد، واستمروا في دفع أنفسكم إلى الأمام، وسوف تتمكنون من تحقيق أي شيء".

وتتجه الأنظار إلى المواجهة المرتقبة بين نجامبا ولاعبة بنما أثينا بايلون في نصف النهائي يوم الخميس المقبل.

اقرأ أيضًا

سيندي نجامبا تدخل التاريخ من أوسع أبوابه وتضمن الميدالية الأولى اللاجئين في تاريخ الأولمبياد

تصدرت مجموعة مصر.. يد الدنمارك تقسو على النرويج في أولمبياد باريس 2024

لا جديد يُذكر.. وسام أبو علي يسجل ثنائية للأهلي في 20 دقيقة أمام المقاولون (فيديو)

 

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg