جميع المباريات

إعلان

القطري بن همام يضع نصب عينيه أن يصبح تاسع رئيس للفيفا (قدم)

يللاكورة

لندن 18 مارس اذار (خدمة رويترز الرياضية العربية) - يبدو أن القطري محمد بن همام سيواجه تحديات كبيرة ليصبح رابع رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في نصف قرن بعدما أعلن رئيس الاتحاد الاسيوي اليوم الجمعة انه سينافس سيب بلاتر على المنصب.

ومنذ أن ترك الانجليزي ستانلي روس منصبه كرئيس للفيفا عام 1961 جاء ثلاثة رؤساء فقط للاتحاد الدولي ليصبح العدد الإجمالي لرؤساء الفيفا حتى الان ثمانية منذ تأسيس الاتحاد قبل 107 سنوات. وكل رؤساء الفيفا كانوا من اوروبا أو من اصول اوروبية مثل البرازيلي جواو هافيلانج.

وسيكون هناك جدل حول فرصة رجل الأعمال القطري بن همام البالغ عمره 61 عاما في الانضمام الى هؤلاء المشاهير.

واستمر روس في منصبه لمدة 13 عاما حتى خسر أمام هافيلانج في انتخابات اجريت عام 1974 واستمر الرجل البرازيلي 24 عاما حتى جاء بلاتر.

ويبلغ بلاتر من العمر الان 75 عاما لكنه لا ينوي الابتعاد عن منصبه دون الدخول في منافسة قوية مع بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم.

ولمع نجم بن همام في مجال الادارة الرياضية في قطر في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي في الوقت الذي زادت ثروته في قطر التي ينمو اقتصادها سريعا واصبحت من أغنى دول العالم.

وقفز بن همام من دائرة الادارة من الصعيد القاري إلى الصعيد الدولي عندما انتخب في اللجنة التنفيذية للفيفا عام 1996 وكان من المقربين لبلاتر لفترات طويلة.

وساهم بن همام بشكل كبير في فوز بلاتر برئاسة الفيفا عامي 1998 و2002 لكن الرجل القطري يثق الان في قدرته على انهاء فترة رئاسة بلاتر المستمرة منذ 13 عاما.

وقبل أن يتقدم بن همام بشكل رسمي بطلب للترشح فقد أشار اليوم إلى ما يكمنه فعله بشكل مختلف عن بلاتر وقال "أريد مزيدا من الشفافية في الفيفا واريد توسيع دائرة اتخاذ القرار."

وحتى يفوز أي مرشح برئاسة الفيفا سيتعين عليه الحصول على اصوات ثلثي اتحادات الدول الأعضاء في الفيفا البالغ عددها 208 اتحادات وهو ما يعني ضرورة الحصول على 138 صوتا.

وبالنسبة لهمام فانه سيكون في حاجة للحصول على أصوات من المؤيدين السابقين لبلاتر الذي فاز على الكاميروني عيسى حياتو 139-56 في انتخابات عام 2002 وفاز بالتزكية عام 2007.

ومن المؤكد أن بن همام يتمتع بتأثير قوي جعله يساعد بلاده قطر على الفوز بحق استضافة كأس العالم 2022 في ديسمبر كانون الثاني الماضي.

وسيتضح في الأول من يونيو حزيران المقبل ما إذا كان بن همام سيتلقى مساندة اغلبية اعضاء الجمعية العمومية للفيفا.

أ خ ر - م ف غ (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg