جميع المباريات

إعلان

التحديات تبرز في وجه قطر عقب الفوز بشرف استضافة كأس العالم 2022 (قدم)

يللاكورة

من ريجان اي. دوهرتي

الدوحة 15 ديسمبر كانون الأول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - بدأت التساؤلات تطرح بمجرد فوز قطر بحق استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.. فكيف يمكن للدولة العربية الصغيرة الغنية بالغاز ان تتأقلم مع تدفق مئات الالاف من جماهير كرة القدم؟ وكيف يمكن للجماهير ان تتأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف؟ وما هو الوضع بالنسبة لتناول الخمور في ذلك المجتمع المسلم المحافظ؟

اما بالنسبة لأغلب القطريين فان اكثر الاحداث الرياضية مشاهدة على مستوى العالم يمثل فرصة لعرض صورة جديدة لبلادهم والشرق الاوسط بشكل أعم.

وقالت الشيخة موزة بنت ناصر المسند وهي زوجة أمير قطر في مقابلة مع رويترز "الأمر لا يقتصر على قطر ولكنه يمتد للمنطقة بأكملها."

واضافت "انها فرصة لمحو الافكار الخاطئة ليس فقط بشأن قطر ولكن بشأن العالمين الاسلامي والعربي بشكل أعم. نحن دولة ودودة للغاية كما اننا دولة شابة. لسنا مجرد حالمين ولكننا اصحاب انجازات."

لكن من المحتمل ان تظل التساؤلات تطل برؤوسها حتى موعد انطلاق البطولة نفسها.

وعلى سبيل المثال هناك مسألة الخمور التي ينظر اليها الكثير من المشجعين باعتبارها من اجواء كرة القدم.

وتقدم المشروبات الكحولية في فنادق الصفوة فقط في قطر ويحظر تناول الخمور على الملأ. ويبقى السؤال هل سيتم تخفيف تلك القواعد خلال 12 عاما المقبلة؟

ووعد القائمون على العرض بتقديم بعض التنازلات.

وقال مايك لي وهو مستشار بعرض قطر ساعد لندن على الفور بحق تنظيم دورة الالعاب الاولمبية 2012 وريو دي جانيرو على استضافة الدورة الاولمبية 2016 "لجنة العرض قامت بعملها. ندرك انه يجب وجود بعض اشكال التيسيرات المتاحة على صعيد الخمور. الامر لا يتعلق تحديدا بالتطلع لقدوم حشود من مشجعي كرة القدم السكارى الذين يتصرفون بشكل مناهض لتفكير المجتمع لانه لا يوجد دولة ترحب بذلك."

واضاف "قطر تمثل بيئة يقابل فيها الغربيون بالترحاب ويعيش فيها عدد كبير من الاجانب المقيمين. لا يقتصر الامر فقط على تقديم المشروبات الكحولية في الفنادق بسهولة ويسر ولكن ومع قدوم نهائيات كأس العالم فانه سيتم تقديم المشروبات الكحولية في مناطق اخرى أيضا."

ويمثل السكان الاجانب نحو 80 في المئة من سكان قطر البالغ عددهم 1.7 مليون نسمة.

ويتوقع كثيرون ان يلقى السماح بتناول الخمور تجاهلا واسعا من قبل الشباب الذين يشكلون اغلبية سكان البلاد حيث انهم ما زالوا في فورة الحماسة ازاء تنظيم البطولة.

وقال سلطان القاسمي وهو متخصص في الشؤون الاجتماعية مقيم في الامارات "يندرج ما بين 50 الى 60 في المئة من السكان في العشرينات من العمر أو أقل لذا فانهم اكثر تسامحا واعتقد انهم سيرحبون بالبطولة في مجملها."

وقال القاسمي انه من المحتمل ان يزيد عدد المنافذ الخاصة ببيع الكحوليات في قطر خلال 12 عاما المقبلة بينما سيسهل اقامة جسر يبلغ طوله 40 كيلومترا بقيمة ثلاثة مليارات دولار يمتد الى البحرين حيث توجد هناك حرية أكبر لتناول المشروبات الكحولية من استيراد تلك المشروبات من هناك.

يتبع أ ع ل - ع ت - م ف غ (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg