جميع المباريات

إعلان

حقائق عن الالماني سيباستيان فيتل الفائز ببطولة العالم لفورمولا 1

يللاكورة

أبوظبي 14 نوفمبر تشرين الثاني (خدمة رويترز الرياضية العربية) - فيما يلي حقائق عن الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول والذي أصبح أصغر سائق يفوز بلقب بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات بعد فوزه بالسباق الختامي للموسم في أبوظبي اليوم الأحد.

* البدايات..

ولد فيتل في هيبنهايم وهي مدينة تحيط بها مزارع الكروم بين هايدلبرج ودارمشتاد في الثالث من يوليو تموز 1987.

بدأ خوض سباقات لسيارات صغيرة وهو في الثامنة من العمر وبعدها شارك في سلسلة سباقات الناشئين وبينها بطولة فورمولا 1 بي.ام.دبليو الالمانية في 2004 حيث فاز في 18 سباقا من أصل 20. وبسبب تفوقه حصل على فرصة لاختبار سيارة فورمولا 1 مع فريق وليامز.

وفي العام التالي أصبح السائق الصاعد رقم 1 في سلسلة سباقات فورمولا 3 الاوروبية والتي فاز بلقبها البريطاني لويس هاميلتون.

* فورمولا 1

أصبح فيتل أصغر سائق يدخل سباقات فورمولا 1 حين قاد سيارة فريق بي.ام.دبليو ساوبر في تجارب يوم الجمعة في تركيا في 2006 وعمره 19 عاما و53 يوما.

وبعدها شارك للمرة الأولى في سباق لفورمولا 1 مع بي.ام.دبليو ساوبر في حلبة انديانابوليس في 2007 حين شارك بدلا من البولندي روبرت كوبيتسا المصاب. واحتل فيتل يومها المركز الثامن ليصبح أصغر سائق يحصل على نقاط في سباق بالبطولة وعمره 19 عاما و349 يوما.

وشارك في سبعة سباقات عام 2007 مع فريق تورو روسو.

وأصبح فيتل سائقا رسميا لفريق تورو روسو في 2008 وفشل في إنهاء السباقات الأربعة الأولى. وبعدها فاز بسباق ايطاليا في حلبة مونزا بعدما انطلق من المركز الأول. وجعله هذا أصغر سائق يبدأ سباقا من المركز الأول وعمره 21 عاما و72 يوما كما أصبح يومها أصغر سائق يفوز بسباق.

* رد بول

انتقل فيتل إلى رد بول في 2009 بعد اعتزال البريطاني ديفيد كولتارد.

فاز بأربعة سباقات الموسم الماضي بينها أول انتصار لرد بول في البطولة في الصين ومنح فريقه يومها أول انطلاق من المركز الأول وفاز بالسباق لتصبح أول مرة يحتل فيها سائقا الفريق المركزين الأول والثاني. واحتل فيتل المركز الثاني في الترتيب العام في نهاية الموسم وراء البريطاني جنسون باتون.

انطلق فيتل من المركز الأول عشر مرات هذا الموسم وفاز بخمسة سباقات.

* البطل

أصبح فيتل بطلا للعالم وعمره 23 عاما و135 يوما ليصبح أصغر بطل للعالم وحطم رقم هاميلتون سائق مكلارين والذي فاز بالبطولة في 2008 وعمره 23 عاما و301 يوم.

كما أصبح فيتل ثاني الماني يفوز ببطولة العالم بعد مايكل شوماخر الذي حصل على سبعة ألقاب.

* أشياء شخصية

أطلق الإعلام الالماني على فيتل لقب "شومي الصغير" في ظل البحث عن خليفة لشوماخر.

يعيش فيتل في سويسرا.

س ب - م ف غ (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg