جميع المباريات

إعلان

حقائق عن الاثيوبي هايلي جيبرسيلاسي صاحب الرقم العالمي للماراثون

يللاكورة

لندن 7 نوفمبر تشرين الثاني (خدمة رويترز الرياضية العربية) - فيما يلي حقائق عن الاثيوبي هايلي جيبرسيلاسي صاحب الرقم العالمي للماراثون والذي أعلن اعتزاله اليوم الاحد عقب انسحابه من ماراثون نيويورك.

- ولد جيبرسيلاسي في 18 أبريل نيسان عام 1973 في ارسي باثيوبيا.

- يعد أفضل عدائي المسافات الطويلة على مر العصور بعدما سجل 27 رقما عالميا.

- بعدما احتل المركز الثاني مرتين وراء الكيني اسماعيل كيروي مرتين متتاليتين في بطولة العالم لاختراق الضاحية فاز باللقب عام 1992.

- فاز اربع مرات متتالية بسباق عشرة الاف متر ببطولة العالم كان اولها في شتوتجارت عام 1993.

- سجل رقمه العالمي الاول في لسباق خمسة الاف متر في هنجيلو بهولندا في 1994 وفي العام التالي حطم الرقم العالمي لسباق عشرة الاف متر.

- فاز بسباق عشرة الاف متر مرتين في الاولمبياد كان أولها بدورة اتلانتا في 1996 وفي العام التالي حطم الرقم العالمي لنفس السباق بمقدار 6.76 ثانية في اوسلو بالنرويج.

- تفوق على غريمه التقليدي الكيني بول تيرجات في نهاية مثيرة لسباق عشرة الاف مترة في دورة سيدني الاولمبية عام 2000.

- احتل المركز الثالث في أول سباق ماراثون له على مستوى الرجال عام 2002 في لندن ثم سجل رقما عالميا في سباق عشرة كيلومترات على الطريق في الدوحة.

- فاز بماراثون امستردام عام 2005.

- حطم الرقم القياسي العالمي للماراثون والمسجل باسم تيرجات عام 2003 وقدره ساعتين واربع دقائق و55 ثانية بعدما حقق ساعتين واربع دقائق و26 ثانية في ماراثون برلين.

- سجل زمنا بلغ ساعتين واربع دقائق و53 ثانية العام التالي في دبي قبل تحطيم الرقم العالمي مسجلا ساعتين وثلاث دقائق و59 ثانية في برلين.

م د ح - س ب (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg