جميع المباريات

إعلان

أبحاث سراك السعودية في التنقيب عن الغاز تدخل المرحلة الثانية..

شعار شركة شل بمحطة للوقود في لندن بصورة التقطت يوم

الخبر (السعودية) (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير يوم الثلاثاء ان مشروعا مشتركا بين شركتي أرامكو السعودية ورويال داتش شل بدأ حفر البئر الاولى بين ثلاثة ابار في اطار المرحلة الثانية من عملية للتنقيب عن الغاز في المملكة.

واضاف كمال اليحيي الرئيس التنفيذي لشركة جنوب الربع الخالي المحدودة (سراك) ان أعمال حفر البئر كيدان-8 بدأت قبل بضعة أسابيع.

وأضاف أن الشركة لم تحدد بعد موقعي البئرين الاخريين.

وسراك واحدة من بين أربعة اتحادات شركات للغاز أسستها أرامكو المملوكة للدولة في 2003-2004 للحفر في صحراء الربع الخالي الشاسعة في جنوب شرق المملكة. الا أنها لم تفلح حتى الان في العثور على كميات الغاز اللازمة لتغذية النمو الاقتصادي السعودي.

وقالت سراك يوم الاثنين انها بدأت المرحلة الثانية من التنقيب التي ستحفر خلالها ثلاث ابار مبدئيا.

وقال اليحيي ان السبب في الانتقال الى المرحلة الثانية هو أن ما تمكنت الشركة من الحصول عليه من الابار من خلال المسح السيزمي والدراسات كان مشجعا ودفع للقيام بمزيد من الاعمال.

وحفرت الشركة سبع ابار في المرحلة الاولى من أعمال التنقيب التي استمرت 18 شهرا انتهت في 25 من يوليو تموز. وغطت المرحلة الاولى منطقة أوسع كثيرا.

واضاف اليحيي أن أعمال الحفر في بئر كيدان-8 قد تستغرق ثمانية أشهر على الاقل.

وتابع يقول ان سراك ستركز في فترة التنقيب التي تستمر خمسة أعوام على المنطقة الاولى التي تقع قرب الحدود مع عمان والامارات.

وتملك سراك منصة واحدة عاملة وتعمل سايبم كمتعاقد معها.

وقال ان الشركة تقوم بحفر ابار بعمق حوالي عشرة الاف قدم وانه من السابق لاوانه الحديث عن الاحتياطيات لكنه أضاف أن الشركة ترى امكانية أن يوفر حقل كيدان والمنطقة المحيطة به موردا هاما للغاز في المستقبل للمملكة.

وردا على سؤال بشأن تطوير حقل غاز كيدان قال اليحيي ان الهدف في المرحلة القادمة هو القيام بمزيد من الاعمال لتحديد قاعدة النفط والغاز والجدوى الاقتصادية وانه ما ان ينتهي ذلك سيتم اتخاذ القرار بشأن التطوير وتوقيت ذلك.

من ريم شمس الدين

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg