جميع المباريات

إعلان

احصاءات من بطولة العالم لفورمولا 1 قبل سباق ايطاليا (سيارات)

يللاكورة

لندن 9 سبتمبر أيلول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - فيما يلي احصاءات من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات قبل سباق جائزة ايطاليا الكبرى المقرر على حلبة مونزا يوم الأحد المقبل.

* انتصارات..

فاز الاسترالي مارك ويبر سائق رد بول بأربعة سباقات هذا الموسم مقابل ثلاثة للويس هاميلتون سائق مكلارين. ويملك فرناندو الونسو سائق فيراري وجنسون باتون سائق مكلارين وسيباستيان فيتل سائق رد بول انتصارين لكل منهما.

وفاز فيراري في 212 سباقا في البطولة (من أصل 806 سباقات) في حين يأتي مكلارين كثاني أنجح فرق البطولة برصيد 169 انتصارا. ويحتل وليامز المركز الثالث برصيد 113 انتصارا. ويملك رد بول 12 انتصارا.

حمل انتصار هاميلتون في حلبة سبا ببلجيكا الرقم 14 في مسيرته ببطولة العالم ليصبح إلى جوار مواطنه حراهام هيل والبرازيلي ايمرسون فيتيبالدي والاسترالي جام برابهام في قائمة أكثر السائقين نجاحا.

ولم يفرز بسباقات أكثر من هاميلتون سوى 14 سائقا آخرين بينما يملك الالماني مايكل شوماخر الذي يمثل حاليا فريق مرسيدس الرقم القياسي لعدد الانتصارات برصيد 91 انتصارا.

* أول المنطلقين..

وويبر وهاميلتون وفيتل هم السائقون الوحيدون الذين فازوا بسباقات انطلقوا خلالها من المركز الأول هذا الموسم. وفي أربعة سباقات فقط من أصل 13 سباقا كان الفوز من نصيب صاحب مركز أول المنطلقين هذا الموسم.

يسعى فيتل للانطلاق من المركز الأول للمرة الثامنة هذا الموسم في حين يحاول رد بول احتلال مركز أول المنطلقين للمرة 13 في 14 سباقا.

وكان مركز أول المنطلقين لرد بول في بلجيكا هو رقم 17 للفريق أي أكثر بمرة واحدة من فريق بنيتون بطل العالم السابق والذي لم يعد موجودا.

وحقق فريقان فقط الانطلاق من المركز الأول أكثر من 12 مرة في موسم واحد وهما مكلارين وله 15 مرة في 1988 و1989 ووليامز وله 15 مرة في 1992 و1993. ويحمل وليامز الرقم القياسي لأكثر الفرق انطلاقا من المركز الأول لمرات متتالية برصيد 24 مرة في 1992-1993.

ولم يحتل فيراري مركز أول المنطلقين منذ سباق البرازيل في 2008 أي منذ 30 سباقا.

* الصف الأول للانطلاق..

احتكر رد بول الصف الأول ست مرات هذا الموسم. كما انطلقت إحدى سياراتيه من الصف الأول في آخر 17 سباقا بالبطولة.

لم ينطلق بطل العالم البريطاني جنسون باتون من المركز الأول منذ سباق تركيا في العام الماضي.

* حلبة مونزا..

فاز فيراري بسباق ايطاليا خمس مرات في آخر عشر سنوات. وكان الفوز بالسباق الايطالي من نصيب المنطلق من المركز الأول سبع مرات في آخر عشرة سباقات.

والالماني مايكل شوماخر (الذي كان مع فيراري في 2000 و2003) السائق الوحيد الذي فاز بسباق ايطاليا في طريقه لإحراز اللقب العالمي في نفس العام.

وآخر سائق ايطالي فاز في حلبة مونزا هو لودوفيكو سكارفيوتي مع فيراري في 1966. وآخر ايطالي يفوز بالسباق الايطالي هو ريكاردو باتريسي في حلبة ايمولا في 1990.

* علامات مميزة..

سيكون سباق الأحد هو الأول للاسباني فرناندو الونسو مع فيراري في معقل الفريق الايطالي. المركز 13 الذي حققه الفنلندي هايكي كوفالاينن مع فريق لوتس في بلجيكا كان أعلى مركز يحتله سائق في الفرق الجديدة هذا الموسم.

يحتفل الياباني كاموي كوباياشي بعيد ميلاده 24 يوم الاثنين.

سيكون سباق الأحد هو الأخير لشركة بريدجستون في بطولة فورمولا 1 في اوروبا قبل انسحاب الشركة من تزويد فرق البطولة بالإطارات بنهاية الموسم الحالي.

س ب - ف ع (ريض)

arsp

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg