جميع المباريات

إعلان

غانا تحتفل والفوز على الولايات المتحدة يرفع المعنويات الافريقية

يللاكورة

من كواسي كبودو

كيتا (غانا) 27 يونيو حزيران (خدمة رويترز الرياضية العربية) - خرج الغانيون الى الشوارع للاحتفال بالفوز 2-1 على الولايات المتحدة أمس السبت الذي حافظ على الفخر الافريقي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بعد عروض ضعيفة من منتخبات القارة في البطولة حتى الان.

وفي بلدة كيتا التي تبعد 300 كيلومتر شرقي العاصمة الغانية أكرا خفض سائقو سيارات الأجرة أجرتهم الى النصف لهذه الليلة ووزعت المشروبات بينما تذوق الغانيون نكهة اللعب في دور الثمانية وهو ما يعادل أفضل انجاز لفريق افريقي في كأس العالم.

وقال كلو بوربولي وهو مزارع يبلغ من العمر 42 عاما في حانة بعد أن أطلق بوق فوفوزيلا ودعا الى الداخل مجموعة من الشبان كانوا يشاهدون المباراة من الشارع عبر نافذة "سأتحمل ثمن المشروبات هذه الليلة لنودع امريكا."

وأضاف بوربولي قوله متحدثا عن فوز غانا بعد وقت اضافي الذي "استرد" هيبة افريقيا في كأس العالم بعد الخروج المبكر لجنوب افريقيا صاحبة الضيافة وساحل العاج ونيجيريا والجزائر والكاميرون "غانا رفعت الروح المعنوية المحبطة."

واعترفت جوزفين مانافي (32 عاما) بانها لم تكن مشجعة متحمسة لكرة القدم لكنها شعرت بالسعادة لهذا الفوز.

وقالت وهي في سوق محلية تحولت الى مكان للاحتفالات بعد الهدف الاول المبكر للمنتخب الغاني "زوجي استمتع بالمباراة... وعندما يكون سعيدا فان البيت تسوده البهجة."

وفي تهكم على الولايات المتحدة حمل المشجعون الشبان دمية لشخص يرتدي زي المنتخب الامريكي بينما "انتحبت" عشرات النساء اللاتي اتشحن بالسواد خلفه في مراسم جنائزية للسخرية من امريكا.

وأعلن رئيس نقابة سائقي سيارات الأجرة في البلدة عن تخفيض التعرفة الى النصف لهذه الليلة.

وقال جاوجا اميونو البالغ عمره 56 عاما "إنه انتصار مهم ونريد أن يشعر ركابنا به... يجب أن يستمتعوا به."

وفي أكرا وهي العاصمة الافريقية التي اختارها الرئيس الامريكي باراك أوباما العام الماضي لاول زيارة له للقارة منذ توليه سدة الحكم بدأت وسائل الاعلام المحلية في الاستعداد للمقالات المتعلقة بالمباراة.

وكتب موقع اذاعة جوي اف.ام البارزة على الانترنت "نعم نستطيع.. غانا تطيح بالولايات المتحدة وتنتزع تأهلا تاريخيا لدور الثمانية" في تهكم على شعار حملة أوباما الانتخابية.

وستلتقي غانا في دور الثمانية مع اوروجواي باستاد سوكر سيتي في جوهانسبرج يوم الجمعة المقبل. ولم يتأهل أي فريق افريقي من قبل للدور قبل النهائي في كأس العالم.

وصعدت الكاميرون والسنغال سابقا لدور الثمانية في 1990 و2002 على الترتيب.

أ م أ - ا ح ع (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg