جميع المباريات

إعلان

مونديال 2010: سلوفاكيا وافدة جديدة قديمة

المنتخب السلوفاكي خلال تمارين في 20 ايار/مايو 2010

نيقوسيا (ا ف ب) - لم يكن تأهل منتخب سلوفاكيا الى مونديال جنوب أفريقيا 2010 حافلا بالضجيج رغم انها ستخوض النهائيات للمرة الاولى في تاريخها بعد خروجها من رحم تشكسلوفاكيا بطلة أوروبا عام 1976.

وجاء تصدر سلوفاكيا للمجموعة الاوروبية الثالثة أمام أقرب جيرانها، وساهمت بابعاد تشيكيا التي تحدها من الغرب وشريكتها السابقة في الوطنية، وبولندا التي تحدها من الشمال، في حين تمكنت سلوفينيا الواقعة أيضا في أوروبا الشرقية من تدارك الموقف في الملحق وبلغت النهائيات من البوابة الروسية.

حتى في النهائيات، لن تكون مجموعة لاعبي المدرب فلاديمير فايس صعبة، فعدا عن ايطاليا بطلة العالم، كل الاحتمالات ممكنة في المجموعة السادسة التي تضم أيضا البارغواي ونيوزيلندا.

يقول لاعب وسط ماينتس الالماني المخضرم ميروسلاف كارهان (34 عاما) عن بلاده الصغيرة (49 ألف كلم مربع و5ر5 ملايين نسمة) التي نالت استقلالها عام 1993 بعد تفكك تشيكوسلوفاكيا التي وصلت بدورها الى نهائي مونديال 1934 و1962: "بلادنا فخورة بنا. التأهل الى كأس العالم مهم جدا لابراز هوية دولتنا اليافعة، لكننا نعلم ان العمل سيكون صعبا للغاية لتحقيق النتائج في النهائيات". لكن كارهان لن يتذوق طعم المشاركة في العرس العالمي بعد تعرضه لاصابة في وتر أخيل.

كان المشهد رائعا في مدينة شورزوف البولندية في تشرين الاول/أكتوبر الماضي، عندما ضمنت سلوفاكيا بطاقتها الاولى الى العرس العالمي بفوزها على الدولة المضيفة 1-صفر على ملعب مغطى بالثلوج.

لم تكن الصلابة الدفاعية العلامة البارزة لدى منتخب سلوفاكيا في التصفيات اذ دخل مرماه 10 أهداف في 10 مباريات، لكن هجومه كان قويا وعرف طريق المرمى 22 مرة بفضل تحركات لاعب وسطه ماريك هامسيك (22 عاما) والتمريرات الحاسمة للاعب وسط نابولي الايطالي المميز. رغم صغر سنه، الا ان هامسيك صاحب الشعر الشائك اكتسب ثقة فايس وحمله مسؤولية شارة القيادة.

يقول فايس عن هامسيك صاحب التسديدات القوية: "هو بدون شك أحد أكثر اللاعبين قدرة على شغل عدة مراكز، بامكانه اللعب كلاعب وسط مهاجم فاعل ودور المهاجم الثاني. منذ انتقاله الى نابولي، يخوض كل مباراة وكأنها معركة. مع ماريك، رؤوس اللاعبين لا تنخفض وتمكننا من قلب نتائج بعض المبارايات بسبب ذلك".

ويتوقع ان يلعب الى جانب هامسيك الشاب ميروسلاف ستوخ (20 عاما) الذي قدم موسما مميزا مع تفنتي الهولندي معارا من تشلسي الانكليزي، اذ تمكن "مينيو" من تسجيل الهدف الذي أمن لقب الدوري لفريقه في مرمى بريدا. ومن الأسماء الشابة التي يعرفها فايس جيدا داخل وخارج أرض الملعب، نجله الذي يحمل اسمه فلايديمر فايس (20 عاما) لاعب وسط بولتون الانكليزي المعار من مانشستر سيتي، علما بان والده يحمل ايضا نفس الاسم ولعب لمنتخب تشيكوسلوفاكيا سابقا.

في خط الهجوم، لا نقاش حول لعب ستانيسلاف سيستاك دور المهاجم الاساسي في جنوب أفريقيا، اذ تمكن مهاجم بوخوم الالماني من تسجيل ستة أهداف في التصفيات. يقول سيستاك (27 عاما): "انا متحمس للذهاب الى جنوب أفريقيا. أتوقع ان تكون دولة رائعة، ولطالما كنت أحلم باللعب في كأس العالم".

تلقت سلوفاكيا دفعة معنوية قوية قبل النهائيات، بعد ابلال صخرة دفاعها مارتن سكرتل من الاصابة جراء ابتعاد لاعب اليفربول الانكليزي نحو ثلاثة أشهر عن الملاعب اثر اصابته بكسر في قدمه.

قد تحدث سلوفاكيا المصنفة 34 عالميا مفاجأة من العيار الثقيل كونها تشارك للمرة الاولى في المونديال، وتكرر تجارب أخرى سابقة للمشاركين الجدد، على غرار السنغال التي بلغت ربع نهائي 2002 عندما تغلبت على فرنسا حاملة اللقب في الدور الاول، تفوق نيجيريا في الدور الاول لعام 1994 متقدمة على الارجنتين وبلغاريا، مشوار جمهورية ايرلندا نحو ربع نهائي 1990، والقصة الخرافية لكوريا الشمالية عام 1966 عندما هزمت ايطاليا وسقطت بصعوبة أمام برتغال أوزيبيو 3-5...

سجل التصفيات:

- 10 مباريات، 7 انتصارات، تعادل واحد، خسارتان، 22 هدفا، 10 اهداف في مرماها، 22 نقطة.

- الأكثر مشاركة: روبرت فيتيك، بيتر بيكاريك (9).

- الهدافون: ستانيسلاف سيستاك (6 أهداف).

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg