جميع المباريات

إعلان

الكلاسيكو الأول .. رباعية ميلان .. تعادل باريسي .. وليجا في عام تيتو بالبارسا

تيتو فيلانوفا

تيتو فيلانوفا

كتب - هاني عز الدين:

لم يحظ تيتو فيلانوفا، المدير الفني السابق لفريق برشلونة الإسباني بالحظ اللازم كلاعب كرة قدم، حيث كان أحد لاعبي الفريق الثاني للبارسا "برشلونة بي" نهاية الثمانينيات من القرن الماضي.

وبعدها لعب تيتو لأندية: فيجيرو وسيلتا ومايوركا وايليدا وغيرها قبل أن ينضم للجهاز الفني للبارسا بي في صيف 2007، ثم الجهاز الفني لفريق برشلونة مع جوسيبي جوارديولا في صيف 2008.

وفي السابع والعشرين من شهر أبريل لعام 2012 تم الإعلان عن رحيل جوسيبي جوارديولا عن تدريب الكتالان وتولي فيلانوفا المهمة الفنية وسط توقعات بالفشل الكبير في حضرة البرتغالي جوزيه مورينيو مدرباً لريال مدريد المنافس الأزلي وحامل لقب الليجا.

مواجهة السوبر

نجح تيتو فيلانوفا في قيادة برشلونة للفوز في أول مباراة رسمية له وذلك على حساب الغريم الأزلي ريال مدريد بنتيجة 3-2 في ملعب الكامب نو في لقاء الذهاب بكأس السوبر يوم 23 أغسطس من العام الماضي.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بدون أهداف قبل أن يباغت البرتغالي كريستيانو رونالدو الكتالان بهدف برأسية، لكن برشلونة سجلت ثلاثة أهداف لتدون أول فوز في مسيرة تيتو وانتصاره الوحيد بالكلاسيكو.

وجاء الفوز عن طريق ثلاثية: بيدرو رودريجيز وليونيل ميسي وتشافي هيرنانديز.

ولكن رغم تقدم البارسا 3-1 فنجح الأرجنتيني أنخيل دي ماريا في مغالطة الحارس فيكتور فالديز، وسجل هدفاً أنهى المباراة 3-2، ثم فاز ريال مدريد 2-1 في سنتياجو بيرنابيو ليفقد تيتو اللقب الأول، مكتفياً بتحقيق الفوز الأخير لبرشلونة في الكلاسيكو حتى الآن.

فوز برشلونة على ريال مدريد بالسوبر

رباعية ميلان

كان عدد غير قليل من جمهور برشلونة يتوقع الخروج المبكر للكتالان من دوري الأبطال الأوروبي وبالتحديد دور الستة عشر وهو الدور الذي لم يخرج منه برشلونة منذ نسخة 2007 أمام ليفربول بنيتيز.

وانهزم فريق البارسا بثنائية نظيفة في ميلانو من توقيع كيفن برنس بواتينج وعلي سولي مونتاري.

لكن كتالان تيتو ردوا برباعية قاسية في الكامب نو حمل نصفها توقيع ليونيل ميسي في أول أهدافه الملعوبة في شباك الطليان، قبل أن يضيف ديفيد فيا وخوردي ألبا ثنائية التأكيد والتأهل.

وواصل البارسا مسيرته حتى نصف النهائي بعد عبور باريس سان جيرمان بقاعدة احتساب الهدف خارج الملعب بهدفين، قبل أن يخرج أمام بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب الحالي، بنتيجة 7-0 في مجموع المباراتين.

الفوز 4-0 دون للكتالان ثأراً تاريخياً للهزيمة بنفس النتيجة أمام الروسونيري في نهائي دوري الأبطال عام 1994 تحت قيادة المدرب الأسطورة يوهان كرويف أمام فابيو كابيللو في موقعة آثينا الشهيرة.

ملحوظة.. لأسباب مرضية لم يقود المدرب فيلانوفا البارسا من على المقعد الفني خلال المباراة

رباعية برشلونة في مرمى ميلان

تعادل باريسي

كان التعادل 2-2 مع باريس سان جيرمان المدجج بالنجوم وبالمدرب المحنك أوروبياً كارلو أنشيلوتي نتيجة رائعة للمدرب تيتو فيلانوفا.

وساعد ثبات أداء الكتالان وخبرة ومهارة اللاعبين على خروج اللقاء بهذه النتيجة التي كانت أكبر أسباب تأهل برشلونة لمربع الذهب.

من جانبه علق أنشيلوتي على نتيجة المباراة التي أقيمت بملعب الأمراء: "الهدف الأول هدية من ميسي والثاني هدية من الحكم - في إشارة لركلة الجزاء المحتسبة لصالح البارسا التي سجل منها تشافي الهدف الثاني."

خرج البارسا رغم اقترابه من التأهل وقتها بخسارتين الأولى في إصابة ميسي مما أثر عليه خلال مباراة بايرن في نصف النهائي وتسبب في غيابه عن الإياب، بالإضافة لغياب مواطن أفضل لاعبي العالم ، خافيير ماسكيرانو بسبب الإصابة لمدة أكثر من شهر.

تعادل 2-2 مع باريس

الليجا

سيذكر التاريخ لتيتو فيلانوفا أنه نجح فيما فشل فيه مدربين عظماء أمثال: أرسين فينجر ورفائيل بنيتيز وكارلو أنشيلوتي وهو الفوز بالدوري في وجود مورينيو.

وحقق فيلانوفا لقبه الوحيد كمدرب لبرشلونة برصيد 100 نقطة وبفارق 15 نقطة عن حامل اللقب الملكي.

لكن يجب التأكيد على أن تيتو فشل لأول مرة منذ موسم 2007-2008، أن يمنح الكتالان فوزاً بالكلاسيكو.

برشلونة بطل الليجا 2013

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg