جميع المباريات

إعلان

"نسخة طبق الأصل".. عملاق تركيا الذي أعادنا للتصدي الأعظم في التاريخ (فيديو)

ميرت جونوك

ميرت جونوك

ربما يكون ميريح ديميرال لعب دورا هاما في تأهل منتخب تركيا لدور الثمانية ببطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم بتسجيله ثنائية في شباك النمسا، لكن التصدي الاستثنائي لحارس المرمى ميرت جونوك في اللحظات الأخيرة هو الذي أطلق احتفالات تركية صاخبة عقب مباراة المنتخبين.

وتأهل منتخب تركيا لدور الثمانية في النسخة الحالية للبطولة، عقب فوزه المثير 2-1 على نظيره النمساوي أمس الثلاثاء، في دور الـ16 للمسابقة.

وقام جونوك بإنقاذ مذهل في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة، بعدما تصدى لضربة رأس قوية من مسافة قريبة للغاية سددها كريستوف بومجارتنر، نجم منتخب النمسا، ليؤمن حصول المنتخب التركي على بطاقة الترشح لدور الثمانية.

لمشاهدة التصدي اضغط هنا..

وقال لي ديكسون، لاعب منتخب إنجلترا السابق، لقناة (آي تي في) "إنها نسخة طبق الأصل من تصدي جوردون بانكس"، فيما وصفها اللاعب النمساوي مايكل جريجوريتش بأنها "واحدة من أفضل التصديات التي رأيتها على الإطلاق".

وأعاد التصدي الذي قام به حارس مرمى فريق بشكتاش التركي إلى الأذهان الإنقاذ الذي قام به حارس مرمى منتخب إنجلترا الراحل جوردون بانكس، لضربة رأس من أسطورة الكرة البرازيلية بيليه في كأس العالم عام 1970 بالمكسيك، والتي ينظر إليها على أنها أفضل تصد لحارس مرمى في تاريخ كرة القدم.

تصدي بانكس

المباراة كانت بين المنتخب الإنجليزي والبرازيلي، وجاءت رأسية قوية من الأسطورة البرازيلية بيليه ارتطمت بالأرض بعد تمريرة عرضية رائعة من جيرزينيو قادمة من الجهة اليمنى في طريقها لمعانقة الشباك، قبل أن يتصدى لها بانكس في رشاقة وينقذ مرماه من هدف محقق.

كان الجمهور المتواجد في المدرجات وراء مرمى بانكس بدأ الاحتفال بهدف بيليه لكنه فوجىء بأن الكرة لم تعانق الشباك.

في تصريحات سابقة للحارس الإنجليزي تذكر الهدف وقال: "لم أتصور قدرتي على التصدي لتلك الكرة وعلى الرغم من أنني لمستها بأصبعي اعتقدت بأنها ستدخل الشباك إلى أن سمعت بوبي مور يصفق".

وأضاف: " قام بيليه بتسديد الكرة بطريقة تجلعها ترتطم بالأرض لتجعل مهمة الحارس أصعب، لذلك كان يتعين عليّ أن أرتمي لكي أغطي سرعة ووجهة الكرة وتقدير علوها بعد ارتطامها بالأرض".

وبحسب ما أكده موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فقد نُقل عن بيليه قوله بأن هذا التصدي كان أفضل ما شاهده على الإطلاق".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات