جميع المباريات

إعلان

هدف هولندا والتقنية الحديثة و20 تدخل للفيديو.. كيف ظهر الحكام في مجموعات يورو 2024؟

هولندا

هولندا وفرنسا - يوروة 2024

قدم روبرتو روسيتي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مراجعة لما حدث في مرحلة المجموعات خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024).

وأسدل الستار على مجموعات يورو 2024 مساء يوم الأربعاء الماضي، ومن المقرر أن ينطلق دور الـ16 بداية من يوم السبت.

الترتيب النهائي لمجموعات لبطولة أمم أوروبا

للاطلاع على جدول مباريات دور الـ16 في يورو 2024 اضغط هنا

حوار الحكام مع قادة المنتخبات

كان أحد الأمور الرئيسية التي ركز عليها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والتي تم الإعلان عنها قبل البطولة، هو تشجيع الحكام على فتح حوار مع قادة المنتخبات لشرح ما يحدث عن مراجعة الحالات مع حكم الفيديو (VAR).

ويعتقد روسيتي أن العملية تسير على ما يرام وتمنع اللاعبين الآخرين من التزاحم مع الحكام أو إظهار الاعتراض.

وقال: "أعتقد أن هذه العملية إيجابية للغاية، فالحكام يقدمون المعلومات إلى قادة المنتخبات، الذين يستجيبون بطريقة إيجابية للغاية، وبالنسبة للاعبين الآخرين، فإن الأمر أسهل فهم لا يذهبون إلى الحكم، ولا يهاجمون الحكم، لذا فإن هذا أمر إيجابي للغاية بالنسبة لكرة القدم".

وأضاف: "لقد تحدثت مع اللاعبين والمدربين بعد المباريات، أردت أن أعرف ردود أفعالهم والجميع سعداء".

وتابع: "لقد فرضنا بعض العقوبات على اللاعبين الذين لم يحترموا هذا الأمر، إنها مرحلة انتقالية، وتلقينا بالفعل طلبات من الاتحادات الوطنية في أوروبا التي تريد اتباع هذا الأمر، سيتم تنفيذ هذا في جميع مسابقات الاتحاد الأوروبي، ونحن سعداء لأن الاتحادات الوطنية تريد أن تحذو حذوها".

تقنية الفيديو

كما قدم روسيتي توضيحات لبعض القرارات الرئيسية التي تم اتخاذها خلال المباريات، وشاركت مقاطع الفيديو ومحادثات VAR التي توضح كيف توصل الحكام إلى قراراتهم.

وفي المجمل، كان هناك 20 تدخلًا من تقنية الفيديو خلال دور المجموعات، منها 8 على أرض الملعب و12 مراجعة مباشرة.

ومتوسط ​​الوقت الذي استغرقه قرار VAR هو 51 ثانية، أي أسرع بخمس ثوانٍ مما كان عليه في دوري أبطال أوروبا.

ويتم أيضًا عرض قرارات VAR على شاشات الملعب الكبيرة، مما يسمح للجماهير بفهم أفضل لما يحدث أمامهم.

وأوضح روسيتي: "إنه شرح تقني مباشر - ليس من السهل القيام به، ولكنه أمر إيجابي للغاية".

وتابع: "في الملاعب كل شيء أكثر وضوحًا لأن لدينا تفسيرًا على الشاشة الكبيرة لما يحدث على أرض الملعب، وفي VAR".

كما كان لتقنية الكرة المتصلة، التي ترسل بيانات دقيقة فيما يتعلق بالتسلل أو لمس اليد أو تجاوز الكرة خط المرمى إلى حكام الفيديو، تأثيرًا كبيرًا.

وقال روسيتي: "إنها تعمل بشكل جيد للغاية واستخدمناها في ثلاث عمليات بتقنية VAR، وعندما لا تعطينا الصور نتيجة نهائية، لدينا رسم يمكن أن يدعمنا، والذي يوضح مدى تلامس الكرة."

ويتم استخدام تقنية التسلل شبه الآلية وتكنولوجيا خط المرمى في ملاعب البطولة.

تعيينات الحكام

وأكد روسيتي خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد اليوم الجمعة، أن عملية اختيار الحكام لدور الـ16 للمباريات، هي واحدة من أصعب الأمور.

وقال: "إن هذه القرارات تتخذ بناءً على جودة الأداء فقط، ولن يتم تعيين بعض الحكام ليس لأنهم أدوا بشكل سئ، بل لأن أداء حكام آخرين كان أفضل، بعض أطقم التحكيم خاضت مباراة واحدة، وبعضها خاض مباراتين، وبعضها خاض ثلاث مباريات، وربما خاض بعضها أربع مباريات، هدفي الوحيد هو اتخاذ القرارات الصحيحة استنادًا إلى الجدارة والجودة".

حسم الجدل حول هدف هولندا

وفي سياق متصل، أشاد روبرتو روسيتي بقرار الحكمين الإنجليزيين أنتوني تايلور وستيوارت أتويل بعدم احتساب هدف هولندا أمام فرنسا في بطولة أمم أوروبا "يورو 2024".

وتم إلغاء هدف هولندا بعدما اتفق أتويل وتايلور على أن دنزيل دومفريس أعاق حركة حارس مرمى فرنسا مايك ماينان، بينما كان في موقف تسلل عندما سدد تشافي سيمونز الكرة.

لمشاهدة ملخص مباراة هولندا وفرنسا اضغط هنا

وقال رئيس لجنة الحكام:" نعتقد أن القرار كان صحيحا".

وأضاف: "في هذه الحالة (فار) قام بمراجعة احتمالية وجود حالة تسلل، كان يتعين عليه أن يراجع التأثير المحتمل للمهاجم على الحارس، واحتكاك سابق للاعبين آخرين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات