جميع المباريات

إعلان

"حدث في اليورو".. ألمانيا الغربية تتوج بالنسخة "الإيطالية الثانية"

ألمانيا الغربية 1980

صورة أرشيفية

تستعد كل منتخبات القارة العجوز لخوض منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2024 التي ستقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو حتى 14 يوليو المقبل.

وبالنظر إلى النسخ التاريخية التي تركت علامة في بطولة يورو بشكل عام، سنجد أن نسخة 1980 أحد أفضل النسخ وأبرزهم أرقاما رغم قلة عدد المنتخبات المشاركة مقارنة بالنسخة القادمة.

نسخة 1980 كانت استثنائية بكل المقاييس، بالأخص بعدما توجت بها ألمانيا الغربية إثر الفوز على منتخب بلجيكا في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.

وقبل انطلاق يورو 2024، يلقي "يلا كورة" في السطور التالية الضوء على أهم الأحداث التي شهدتها واحدة من النسخ التاريخية في البطولة، وهي النسخة السادسة "يورو 1980".

مشوار الماكينات

هذه البطولة أقيمت في إيطاليا للمرة الثانية بعد نسخة 1968 والتي توجت بها على أراضيها، ولكن في نسخة 1980 فشل المنتخب الإيطالي حتى في الوصول إلى المباراة النهائية.

اكتفى الأزوري بالمركز الرابع في المسابقة بعد الهزيمة من منتخب تشيكوسلوفاكيا في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

كما شهدت هذه النسخة إشراك 8 منتخبات لأول مرة في تاريخ البطولة، من بينها المنتخب الإيطالي (صاحب الأرض)، قُسمت الـ 8 منتخبات على مجموعتين "لأول مرة".

المجموعة الأولى شهدت تواجد منتخب ألمانيا الغربية في المركز الأول برصيد 5 نقاط، وذلك رغم الفوز في مباراتين والتعادل في لقاء (الفائز في دور المجموعات كان يجمع نقطتين فقط، والتعادل كما هو نقطة واحدة).

وجاء منتخب تشيكوسلوفاكيا في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط بعد الفوز والهزيمة والتعادل في لقاء.

المجموعة الثانية شهدت احتلال منتخب بلجيكا المركز الأول برصيد 4 نقاط، بعد الفوز في لقاء والتعادل مرتين، أما منتخب إيطاليا فاحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط أيضًا بعد الفوز في لقاء والتعادل في مباراتين.

لم يكن هناك دور نصف نهائي بالبطولة إذ تتنافس المنتخبات المتصدرة على المباراة النهائية، بينما يلعب الوصيف على مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، وبالتالي التقى منتخب بلجيكا مع ألمانيا الغربية وانتصرت الماكينات بنتيجة 2-1، وعلى الجانب الأخر انتصر منتخب تشيكوسلوفاكيا على منتخب إيطاليا بنتيجة 9-8 بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.

ألمانيا الغربية تكتب التاريخ في يورو 1980

ونجح منتخب ألمانيا الغربية في التتويج باللقب قبل دقيقتين فقط من نهاية الوقت الأصلي من المباراة النهائية أمام بلجيكا، بعدما سجل هورست هروبيش هدفين لألمانيا في الدقيقة 10 و88، أما هدف بلجيكا سجله ريني فان در يكن في الدقيقة 75 من ركلة جزاء.

ليتوج المنتخب الألماني باللقب الثاني في تاريخه بعد نسخة 1972.

منتخب ألمانيا الغربية فاز بكل شيء في هذه النسخة، حيث بات المنتخب الوحيد الذي لم يتلق أي هزيمة.

ورغم ذلك فشلت البطولة في جذب الكثير من حماس المشجعين، وكان الحضور ضعيفًا بشكل عام باستثناء المباريات التي شارك فيها المنتخب الإيطالي.

شغب في القمة

شهدت مباراة إنجلترا وبلجيكا في الجولة الأولى من المجموعة الثانية، شغب جماهيري أدى إلى تأجيل انطلاق الشوط الأول لمدة 5 دقائق إذ تدخلت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع من أجل فضل الاشتباك بين الجماهير.

وانتهت هذه المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله أحرز هدف منتخب إنجلترا راي ويلكينز في الدقيقة 26، قبل أن يتعادل منتخب بلجيكا بعدها بـ3 دقائق عن طريق يان كويلمانس.

حقائق لأول مرة

كما شهدت هذه النسخة مشاركة منتخب اليونان لأول مرة في البطولة الكبرى، والمرة الأولى أيضا لمنتخبي إسبانيا وإيطاليا منذ مشاركتهما في نسختي 1964 و1968 على التوالي.

كما تأهلت إنجلترا للمرة الأولى منذ عام 1968، وتأهلت بلجيكا بعد غيابها عن بطولة 1976، ولم تتأهل يوغوسلافيا بعد استضافتها للبطولة السابقة، وكان الغائبون البارزون الآخرون هم فرنسا والمجر، بالإضافة إلى أنها المرة الأخيرة حتى 2008 التي فشلت فيها الدنمارك في حسم التأهل.

صراع الهدافين

سُجل 27 هدفًا في هذه النسخة من 14 مباراة، بمتوسط 1.93 هدف في المباراة الواحدة، وكان لاعبو المنتخب الألماني أصحاب الكلمة العليا في نهاية صراع الهدافين.

فجاء ترتيب الهدافين كالتالي:

1- كلاوس ألوفس (ألمانيا) برصيد 3 أهداف.

2- زدينيك نيهودا (تشيكوسلوفاكيا) برصيد هدفين.

3- كيس كيست (هولندا) برصيد هدفين

3- هورست هروبيش (ألمانيا) برصيد هدفين.

4- جان سوليمانز (بلجيكا) بهدف وحيد.

5- جوليان كولز (بلجيكا) بهدف وحيد.

6- إريك جيريتس (بلجيكا) بهدف وحيد.

7- رينيه فانديريكن (بلجيكا) بهدف وحيد.

8- لاديسلاف يوركيميك (تشيكوسلوفاكيا) بهدف وحيد.

9- أنتونين بانينكا (تشيكوسلوفاكيا) بهدف وحيد.

10- كارل هاينز رومينيجه (ألمانيا الغربية) بهدف وحيد.

أقرأ أيضا

نجوم يورو 2024.. شاكيري في محاولة ثالثة لرد الجميل إلى سويسرا

حكاية قميص بلجيكا.. عندما تستوحي تيشيرت من بطل رواية مصورة

صدام ينتظر ألمانيا.. مسارات دور الـ16 في أمم أوروبا (لائحة اليورو)

حكاية قميص إيطاليا.. عندما يتحدى تيشيرت المنتخب ألوان العلم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
مباشر
أوكرانيا

أوكرانيا

0 0
بلجيكا

بلجيكا

82

فرصة خطيرة.. ركنية لصالح أوكرانيا ارسلت بإتجاه المرمى وكادت أن تكون كرة هدف أول لكن حارس بلجيكا أنقذ بلاده في الوقت المناسب وتصدى للكرة ليشتتها الدفاع بعد ذلك وتخرج ركنية

Advertisement
مباشر
سلوفاكيا

سلوفاكيا

1 1
رومانيا

رومانيا

80

التعادل الإيجابي بنتيجة 1-1 ما زال مسيطرا على اللقاء