لا يوجد مباريات اليوم في يورو 2024

جميع المباريات

إعلان

حكاية قميص ألمانيا .. حظر بسبب الفرقة "أس أس" النازية .. وإمبراطورية بروسيا البيضاء

حكاية قميص ألمانيا

حكاية قميص ألمانيا

يحمل قميص منتخب ألمانيا البلد المستضيف ليورو 2024 حكايات تمد لأكثر من قرن تمتد إلى الوقت الحالي ليبقى المانشافت على رأس قائمة المنتخبات الأكثر إثارة للجدل بسبب القميص.

المنتخب الذي يتخذ من القميص الأبيض زيًا أساسيًا له يخالف به ألوان علم بلاده الأسود والأحمر والذهبي يملك تفسيرًا وراء ذلك ويعود إلى الإمبراطورية الألمانية.

ويرجع ذلك لتأسيس الاتحاد الألماني لكرة القدم في يناير لعام 1900 حيث كانت البلاد تحت حكم الإمبراطورية الألمانية بعد الانتصار على فرنسا في الحرب الفرنسية البروسية 1871 وكان حكم البلد في هذا الوقت الأبيض والأسود،مكملة باللون الأحمر واستمر العلم حتى انهيار الإمبراطورية عام 1919 .

اللون الأخضر لون القميص الثاني لمنتخب ألمانيا منذ نهائيات كأس العالم 1954، يحمل حكايتان أيضًا ،الأولى وفاء وامتانًا لمنتخب أيرلندا الذي يرتدي القميص الأخضر وأول من وافق على مواجهة ألمانيا في أعقاب الحظر الذي فرض عليه واستمر لـ 8 أعوام نهاية العالمية الثانية وخشية من بقايا النازية وهي الأضعف رغم انتشارها.

أما الرواية الثانية فهي أن الاتحاد الألماني اختار اللون الأخضر مع الأبيض الأساسي نسبة إلى ألوان ملعب كرة القدم حيث تم التشكيك في كون أن منتخب أيرلندا أول من كسر الحظر على الكرة الألمانية عقب هزيمة بلادهم في الحرب العالمية الثانية.

وعادت قصة قميص ألمانيا إلى الظهور مرة أخرى قبل أيام من انطلاق يورو 2024 حيث انفصل عن الشراكة التاريخية مع شركة أديداس ليتجه إلى شركة نايكي الألمانية بعد رحلة امتدت لـ 70 عامًا بين المانشافت وشركة الملابس الألمانية.

وقبل الاتحاد الألماني شركة نايكي الأمريكية الغريم الأزلي لأديداس بداية من عام 2027، وبعقد يمتد حتى 2034.

وقالت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية التجارية أن صفقة "نايكي" تبلغ قيمتها أكثر من 100 مليون يورو ضعف المبلغ الذي تدفعه "أديداس" سنوياً، وهو 50 مليون يورو.

أديداس كانت قد أثارت الجدل في الأسابيع الماضية بسبب تصميم القميص رقم "44" لمنتخب ألمانيا وانتهت بمنع بيعه منعت شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية والاتحاد الألماني لكرة القدم بيع قمصان المنتخب الألماني التي تحمل الرقم 44 ردا على انتقادات للتصميم الذي يُذكّر برمز نازي.

وقد لاحظ رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة أن الرقم 44 في التصميم الجديد لقميص منتخب ألمانيا الذي تم تقديمه في الشهر الماضي يشبه شعار قوات الأمن الخاصة "أس أس" التابعة للحزب النازي الذي كان يتزعمه أدولف هتلر.

وقد لاحظ رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة أن الرقم 44 في التصميم الجديد لقميص منتخب ألمانيا الذي تم تقديمه في الشهر الماضي يشبه شعار قوات الأمن الخاصة "أس أس" التابعة للحزب النازي الذي كان يتزعمه أدولف هتلر.

وأوقف الاتحاد الألماني لكرة القدم في أبريل الماضي تسليم القمصان التي تحمل الرقم 44 والتي تم طلبها بالفعل في متجره الخاص عبر الإنترنت.

وعلق أوليفر بروجن المتحدث باسم شركة أديداس لوكالة الأنباء الألمانية "سنمنع بيع هذا القميص في متجرنا عبر شبكة الإنترنت".

وأوضح بروجن أن الاتحاد الألماني لكرة القدم وشريكه شركة تيم سبورتس 11 هما المسؤولان عن تصميم الأسماء والأرقام".

من جانبه قال الاتحاد الألماني لكرة القدم إنه سيتم إصدار تصميم بديل للرقم 4 بالتعاون مع شركة "11 تيم سبورتس"، مضيفا أنه سيتم التحقق من جميع الأرقام من صفر إلى رقم 9 ، قبل تسليم الأرقام من 1 إلى 26 للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) للفحص.

طالع أيضاً

عندما يتحدى تيشيرت المنتخب ألوان العلم

حكاية قميص إنجلترا.. توحيد الشعب الإنجليزي.. وجدل واسع وصل إلى تدخل وزاري

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات