جميع المباريات

إعلان

ألمانيا تفرض هيمنتها على الأرقام القياسية بكأس الأمم الأوروبية

ألمانيا

صورة أرشيفية

حينما تستضيف النسخة الـ17 لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024)، تتطلع ألمانيا لتعزيز أرقامها القياسية في المسابقة القارية، التي تحفل بالعديد من الإنجازات لمنتخب (الماكينات) خلال النسخ السابقة.

أولى الأرقام القياسية التي يمتلكها المنتخب الألماني هي تصدره قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا بلقب كأس الأمم الأوروبية، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1960، بالاشتراك مع منتخب إسبانيا، عقب فوز كل منهما بالبطولة 3 مرات.

وأحرز منتخب (المانشافت) كأس أمم أوروبا عامي 1972 و1980، تحت مسمى ألمانيا الغربية، وكذلك عام 1996 تحت علم ألمانيا الموحدة، لكنه مازال ينتظر حتى الآن تحقيق لقبه الأول في المسابقة خلال الألفية الجديدة.

ويتفوق المنتخبان الألماني والإسباني على منتخبي إيطاليا وفرنسا، اللذين يتقاسمان المركز الثاني بقائمة أكثر المنتخبات حصولا على البطولة برصيد لقبين، فيما توجت منتخبات الاتحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا والبرتغال وهولندا والدنمارك واليونان، بالمسابقة مرة وحيدة.

ويتربع منتخب ألمانيا على قمة قائمة أكثر المنتخبات مشاركة في نسخ أمم أوروبا، حيث يستعد لتسجيل ظهوره الـ14 في البطولة، متفوقا بفارق مشاركتين على أقرب ملاحقيه منتخب روسيا، الذي تواجد في 12 نسخة سابقة بالمسابقة سواء تحت مسمى الاتحاد السوفييتي أو روسيا، وكذلك منتخب إسبانيا، الذي يستعد للتواجد للمرة الـ12 أيضا في البطولة خلال يورو 2024.

وخاض منتخب ألمانيا 53 لقاء في أمم أوروبا حتى الآن، ليتصدر ترتيب أكثر المنتخبات لعبا للمباريات في البطولة، بفارق 7 لقاءات أمام أقرب ملاحقيه منتخب إسبانيا، في حين جاء منتخب إيطاليا في المركز الثالث بخوضه 45 مباراة.

وضمن المنتخب الألماني مشاركته في 3 مواجهات على الأقل في النسخة المقبلة، حيث يلعب مع منتخبات اسكتلندا والمجر وسويسرا في المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات، وربما يخوض المزيد من اللقاءات في المسابقة حال تأهله للأدوار الإقصائية.

ويمتلك المنتخب الألماني أكبر عدد من الانتصارات في أمم أوروبا، بعدما حقق 27 فوزا حتى الآن، بفارق 6 انتصارات أمام أقرب ملاحقيه منتخبات إيطاليا وإسبانيا وفرنسا، التي حققت 21 فوزا حتى الآن.

كما كان منتخب ألمانيا الأكثر إحرازا للأهداف في تاريخ البطولة، بعدما سجل نجومه 78 هدفا، بفارق 9 أهداف أمام أقرب ملاحقيه منتخب فرنسا، فيما احتل المنتخب الإسباني المركز الثالث بقائمة أكثر المنتخبات المسجلة للأهداف في البطولة برصيد 68 هدفا.

ولدى المنتخب الألماني رقما سلبيا في البطولة، وهو تصدره ترتيب أكثر المنتخبات استقبالا للأهداف، بعدما منيت شباكه بـ55 هدفا، بفارق 3 أهداف أمام أقرب ملاحقيه المنتخب الروسي.

أما قائمة أكثر المنتخبات تعادلا في تاريخ المسابقة، فيتواجد منتخب إيطاليا في المقدمة بـ18 تعادلا، بينما يتصدر منتخب الدنمارك ترتيب أكثر المنتخبات تعرضا للهزيمة بـ17 خسارة.

وتعتبر منتخبات سلوفينيا ولاتفيا ومقدونيا الشمالية هي الوحيدة التي لم تحقق أي فوز خلال مشاركاتها في كأس الأمم الأوروبية، فيما اكتفت منتخبات لاتفيا والنرويج وألبانيا وفنلندا بتسجيل هدفا وحيدا فقط طوال تواجدها بالمسابقة، كأقل الفرق إحرازا للأهداف في تاريخ البطولة.

وبالعودة للمنتخب الألماني، فهو الأكثر حصدا للميداليات في تاريخ أمم أوروبا برصيد 9 ميداليات، بواقع 3 ذهبيات و3 فضيات و3 برونزيات، في حين حصل منتخبا إسبانيا وإيطاليا على 5 ميداليات.

وكانت مباريات تحديد المركزين الثالث والرابع تقام خلال النسخ الست الأولى للبطولة، التي أقيمت ما بين عامي 1960 و1980، قبل أن تلغى بدءا من نسخة 1984.

ويتصدر منتخب ألمانيا ترتيب أكثر المنتخبات مشاركة في نسخ متتالية بأمم أوروبا، حيث يستعد للتواجد في النسخة الـ14 على التوالي بالبطولة خلال يورو 2024، بينما جاء منتخب فرنسا في المركز الثاني بتسع مشاركات متتالية.

ومنذ مشاركته في نسخة أمم أوروبا 1972، التي استضافتها بلجيكا، لم يغب منتخب ألمانيا مطلقا عن البطولة حتى الآن، فيما لم يبتعد منتخب فرنسا عن المسابقة منذ تواجده في نسخة عام 1992 بالسويد.

وتستضيف ألمانيا كأس الأمم الأوروبية للمرة الثالثة، لتتقاسم قائمة أكثر الدول تنظيما للمسابقة مع إيطاليا وفرنسا، بعدما سبق أن استضافت أمم أوروبا عام 1988، بالإضافة لاشتراكها في التنظيم خلال النسخة الماضية (يورو 2020)، التي أقيمت في 11 دولة بالقارة العجوز.

ومن المقرر أن تنفرد إيطاليا بالرقم القياسي كأكثر الدول تنظيما للبطولة، بعدما فازت باستضافة نسخة أمم أوروبا عام 2032 بالاشتراك مع تركيا.

ويعد منتخب ألمانيا الأكثر تأهلا للمباراة النهائية بأمم أوروبا، بعدما شارك في 6 نهائيات بالبطولة، كما أنه الأعلى ظهورا في المربع الذهبي، عقب تواجده 9 مرات بالدور قبل النهائي.

ويعتبر المنتخب الألماني أيضا الوحيد الذي خاض النهائي في 3 نسخ متتالية بأمم أوروبا وذلك أعوام 1972 و1976 و1980، تحت مسمى ألمانيا الغربية.

وكان اللاعب الألماني السابق راينر بونهوف الوحيد الذي تواجد في 3 لقاءات نهائية متتالية بأمم أوروبا، فيما يعد يواخيم لوف، مدرب منتخب ألمانيا الأسبق هو الأكثر خوضا للمباريات في البطولة كمدير فني بـ21 لقاء، كما أنه الأكثر تحقيقا للانتصارات بـ12 فوزا، وذلك ما بين نسختي 2008 و2020.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات