لا يوجد مباريات اليوم في يورو 2024

جميع المباريات

إعلان

"حدث في اليورو".. 2012 عام كتابة التاريخ لإسبانيا

إسبانيا

منتخب إسبانيا بطل يورو 2012

تستعد ألمانيا لاستضافة بطولة يورو 2024 خلال الأيام القليلة المقبلة، وتنطلق البطولة في 14 يونيو الجاري وتستمر حتى 14 يوليو المقبل.

شهدت بطولة اليورو 2012 التي استضافتها بولندا وأوكرانيا، العديد من الأحداث والأرقام التي منحت المنتخب الإسباني البطولة في نهاية المطاف.

ضمت تصفيات يورو 2012 في بولندا وأوكرانيا 51 منتخب تنافسوا من أجل تأهل 14 فريق للمشاركة في البطولة، بالإضافة إلى الدولتين المستضيفتين، ليصبح عدد الفرق المشاركة 16 فريق.

واستمرت التصفيات المؤهلة للبطولة ما بين أغسطس 2010 وحتى نوفمبر 2011، وشارك 16 منتخب هم: جمهورية التشيك، اليونان، روسيا، ألمانيا، البرتغال، الدنمارك، هولندا، إسبانيا، إيطاليا، كرواتيا، جمهورية أيرلندا، إنجلترا، فرنسا، السويد، أوكرانيا وبولندا( مستضيفي البطولة).

وتعد بطولة يورو 2012 هي البطولة الأخيرة التي أقيمت بمشاركة 16 فريق فقط، حيث شهدت النسخة التالية لها يورو 2016 والتي استضافتها فرنسا تواجد 24 فريق.

رحلة بطل العالم في اليورو

ودخل منتخب إسبانيا حامل اللقب والمتوج ببطولة يورو 2008 وكأس العالم 2010، محملًا بآمال شعبه نحو التتويج الثاني المتتالي باليورو، والتتويج القاري الثالث المتتالي.

وتواجد المنتخب الإسباني في المجموعة الثالثة رفقة كل من: إيطاليا التي لم يكن يدرك أنها ستكون منافسه في المباراة النهائية من البطولة، بالإضافة إلى منتخبي كرواتيا وجمهورية أيرلندا.

واستهل منتخب إسبانيا مشواره في البطولة بالتعادل الإيجابي مع إيطاليا بهدف لكل فريق، وسجل سيسيك فابريجاس هدف الماتادور، بينما وقع أنطونيو دي نتالي على هدف الأزوري.

ونجحت إسبانيا في التفوق على جمهورية أيرلندا برباعية نظيفة سجلها فابريجاس وديفيد سيلفا وهدفين بتوقيع توريس، فيما حققت فوز غالي على كرواتيا بهدف نظيف أحرزه خيسوس نافاس في ختام دور المجموعات، لتتصدر المجموعة برصيد 7 نقاط.

تأهلت إسبانيا لتواجه فرنسا في ربع النهائي ونجحت في تحقيق الفوز على منتخب الديوك بثنائية نظيفة حملت توقيع تشابي ألونسو نجم ريال مدريد.

وفي نصف النهائي تعادل المنتخب الإسباني مع نظيره البرتغالي سلبيًا دون أهداف، واحتكم الفريقين إلى ركلات الترجيح التي شهدت تفوق الماتادور (4-2) ومنحته بطاقة العبور إلى النهائي.

وحصد منتخب إسبانيا اللقب بعد الفوز على إيطاليا في المباراة النهائية برباعية نظيفة افتتحها دايفيد سيلفا، قبل أن يعزز جوردي ألبا النتيجة بالهدف الثاني، وسجل فرناندو توريس الهدف الثالث قبل أن يختتم خوان ماتا التسجيل.

ليحافظ منتخب إسبانيا على لقبه ويتوج بالبطولة الثانية على التوالي ليصبح الفريق الوحيد الفائز باليورو مرتين تواليًا.

حقائق وأرقام

هدف فيرناندو توريس الثالث في نهائي اليورو أمام أيطاليا، وضعه على صدارة الهدافين برصيد 3 أهداف بالتساوي مع كل من: ماريو بالوتيلي ، وآلان دزاغويف ، وماريو غوميز ، وماريو ماندوكيتش وكريستيانو رونالدو.

شهدت البطولة تسجيل 26 هدف من 76 هدف عن طريق الرأس كأحد الأرقام القياسية المسجلة في اليورو.

النسخة الأخيرة التي ضمت 16 فريق قبل أن يتغير نظام البطولة لمشاركة 24 منتخب.

أصبح منتخب إسبانيا أول فريق أوروبي يتوج بثلاث بطولات كبرى متتالية وهي: يورو 2008، كأس العالم 2010 ويورو 2012.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات