لا يوجد مباريات اليوم في يورو 2024

جميع المباريات

إعلان

"قصة بطولة".. عندما كتب بونوتشي تاريخ مانشيني الوحيد في يورو 2020

كيلليني - مانشيني - يورو - إيطاليا

مانشيني - مدرب منتخب إيطاليا السابق

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 التي ستقام في ألمانيا حتى 14 يوليو القادم.

ويتطلع منتخب إيطاليا بالتحديد للحفاظ على لقبه الثاني على التوالي والثالث له في تاريخه، ليتساوى مع منتخبات ألمانيا وإسبانيا أصحاب الـ 3 ألقاب.

عندما كتب بونوتشي إنجاز مانشيني الوحيد في يورو 2020

وتعد نسخة 2020 هي بطولة استثنائية لمنتخب إيطاليا ومدربه روبرتو مانشيني بالتحديد، بعدما توج باللقب دون تلقي أي هزيمة أو حتى تعادل في دور المجموعات.

بلا هزيمة أو تعادل

إيطاليا وقعت في المجموعة الأولى رفقة ويلز، سويسرا وتركيا، واحتل منتخب "الآزوري" الصدارة برصيد 9 نقاط دون أن يتلقى أي هزيمة أو يتعادل في أي لقاء.

التقت إيطاليا في الجولة الأولى مع تركيا وانتصرت عليها بنتيجة 3-0، قبل أن تهزم سويسرا بنفس النتيجة، وفي الجولة الأخيرة انتصر على ويلز بنتيجة 1-0.

هروب من الفخ

دور الـ 16 من البطولة لم يكن سهلا على "الطليان" فالتقى مع منتخب النمسا، ما جعل هذه المباراة صعبة هو نهاية وقتها الأصلي بالتعادل السلبي دون أهداف، لتتجه المباراة إلى الوقت الإضافي الذي شهد تسجيل 3 أهداف، كانت البداية عند منتخب إيطاليا الذي سجل هدفين عن طريق فيدريكو كييزا الدقيقة 95، وماتيو بيسينا الدقيقة 105، وقبل نهاية الشوط الإضافي الثاني سجل ساسا كالادزيتش الهدف الوحيد لمنتخب النمسا.

وكانت النمسا ستفاجئ إيطاليا في الدقيقة 65 بعدما أحرز ماركو ارتاونو فيتش الهدف الأول في المباراة لكن حكم المباراة ألغاه.

فوز في شوط واحد

ورغم أن دور الـ 16 كان مرهقا على لاعبي إيطاليا، إلا أنهم نجحوا في حسم الصعود لنصف النهائي بعدما انتصروا على بلجيكا بنتيجة 2-1، أحرز نيكولو باريلا الهدف الأول لإيطاليا في الدقيقة 31.

ومن ثم أضاف لورنزو إنسيني الهدف الثاني في الدقيقة 44، وقبل نهاية الشوط الأول بدقائق قليلة سجلت بلجيكا الهدف الوحيد في الدقيقة 45+2 عن طريق لوكاكو.

دراما ركلات الترجيح

واصطدم منتخب إيطاليا بإسبانيا في الدور نصف النهائي، في لقاء حسمته ركلات الترجيح لصالح إيطاليا بنتيجة 4-2، بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1.

وفي النهائي، التقى منتخب إيطاليا مع إنجلترا، في لقاء حسمته أيضًا ركلات الترجيح بنتيجة 3-2 لإيطاليا، هذه المباراة كانت درامية إلى أكبر قدر، فانتهى وقتها الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1، إذ أحرز لوك شاو الهدف الأول لإنجلترا، ومن ثم تعادل ليوناردو بونوتشي هدف التعادل في الدقيقة 67.

ولم تتغير النتيجة في الوقت الإضافي، لتتجه المباراة إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت لإيطاليا بنتيجة 3-2، واللافت للنظر في هذه المباراة، أن بونوتشي هو من أهدى المنتخب الإيطالي اللقب بعدما سجل ركلة الجزاء الثالثة وسجل هدف التعادل في المباراة أيضًا.

إنجاز مانشيني الوحيد

جهد بونوتشي لم يكن لمنتخب إيطاليا وحده، بل كتب العديد من الأرقام القياسية والتاريخية التي تجعلها نسخة استثنائية، ومن بينها أن روبرتو مانشيني، تُوج بأول وآخر لقب قاري مع منتخب إيطاليا رغم توليه مهمة تدريبه منذ 14 مايو 2018.

وما يجعل هذه النسخة استثنائية أيضًا هي جائحة "كورونا" التي انتشرت قبل أيام من انطلاق البطولة القارية في عام 2020، ليتم إعادة جدولة مواعيدها لتقام في الفترة من 11 يونيو إلى 11 يوليو عام 2021، بدلًا من إقامتها يوم 12 يونيو إلى 12 يوليو 2020.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات