جميع المباريات

إعلان

كولر.. صاحب رسالة "الثأر".. وكتب التاريخ مع الأهلي في 730 يومًا

كولر

مارسيل كولر - مدرب الأهلي

احتفت الصفحة الرسمية للنادي الأهلي بالذكرى التاريخية لدخول السويسري مارسيل كولر، مدرب الفريق الأول، للنادي والتوقيع معه بعد مفاوضات لم تستمر طويلا.

الأهلي قبل قدوم مارسيل كولر، ظل يبحث عن مدرب صاحب شخصية قوية وحكيمة لإدارة الفريق بأفضل طريقة.

وقبل كولر أيضا توج الأهلي بلقبي دوري أبطال أفريقيا تحت قيادة الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، ولكن رغم ذلك فإن بصمة المدرب السويسري كانت مختلفة، حيث نجح في عامين أن يستعيد هيبة الأهلي مع بعض الأندية، حاملا شعار الثأر.

كولر.. الصفقة الأنجح للأهلي

تعاقد الأهلي مع كولر في 9 سبتمبر عام 2022، بعدما خاض رحلة مميزة مع أندية كبيرة مثل بازل وكولن، وقاد المدرب صاحب الـ 63 عاما الفريق الأحمر في 123 مباراة حتى الآن، حقق الفوز في 87 مباراة وتعادل في 23 مباراة وتلقى 13 هزيمة فقط.

"الثأر" شعار كولر

أولى المباريات التي ثأر فيها كولر كانت مواجهة الزمالك يوم 28 أكتوبر عام 2022، عندما انتصر الأهلي في القمة بنتيجة 2-0 في نهائي كأس السوبر المصري الذي أقيم في الإمارات.

وقبل هذه المباراة كان الأهلي قد تلقى هزيمة من الزمالك بنتيجة 2-1 في نهائي كأس مصر في اللقاء الذي أقيم يوم 21 يوليو 2022.

أما ثاني مباريات الثأر كانت أمام بيراميدز في لقاء انتصر فيه الأهلي تحت قيادة كولر بنتيجة 3-0، وأقيم ضمن مباريات الجولة الـ11 لبطولة الدوري المصري الممتاز.

وقبل انتصار كولر على بيراميدز، كان الأهلي قد تلقى هزيمة من الفريق السماوي بنتيجة 2-0 تحت قيادة برتغالي ريكاردو سواريش.

أول مشاركة قارية

وفي أول مشاركة لمارسيل كولر قاريا كانت في بطولة كأس العالم للأندية في البطولة التي بدأها الفريق الأحمر بالفوز على أوكلاند سيتي بنتيجة 3-0 بعدما قدم أداء مميزا للغاية، بالإضافة إلى الفوز على سياتل بنتيجة 1-0، ليواجه ريال مدريد في الدور نصف نهائي بطولة رسمية لأول مرة في التاريخ.

ورغم الهزيمة الثقيلة التي تلقاها الأهلي من بطل أوروبا في ذلك التوقيت (4-1)، إلا أن الكل شهد لكولر بعظمته بسبب عدم الخوف من فريق بحجم ريال مدريد وقدم أداء مميزا أمامه.

وبعدها خسر الأهلي من فلامنجو البرازيلي بنتيجة 4-2 في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

المرة الثالثة في حكايات ثأر كولر مع الأهلي كانت أمام الوداد المغربي، الذي التقى معه في مباراتي الذهاب والإياب بنهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا 2023.

هذه المباراة كانت ضرورية لجماهير الأهلي بالأخص وأن النسخة التي سبقتها 2022 اعتبرتها الجماهير أن الأهلي سلب منه حقه، بالأخص بعدما وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، على منح المغرب تنظيم الدور النهائي الذي أقيم من دور واحد رغم أن الوداد كان الطرف المنافس للأهلي في هذا الدور، والطبيعي خسر الأهلي هذه المباراة بنتيجة 2-0 ولم يتوج باللقب الثالث على التوالي.

وبعد عودة النظام التقليدي للدور النهائي لبطولة دوري الأبطال (ذهاب وإياب)، وقع الأهلي مع الوداد في النهائي مجددا، ونجح الأهلي في تحقيق الفوز في الذهاب بنتيجة 2-1، في لقاء أقيم على استاد القاهرة الدولي، وفي لقاء الإياب نجحت رأسية محمد عبد المنعم في استعادة اللقب بعدما كان الفريق الأحمر متأخرا بنتيجة 1-0 في المباراة.

ولم تكن بطولة دوري الأبطال هي الأفضل في هذا الموسم، فلك أن تتخيل أن الأهلي تحت قيادة كولر في هذا الموسم تلقى هزيمة واحدة فقط في الدوري المصري الذي توج به في النهاية واستعادة من نادي الزمالك الذي حافظ عليه لمدة موسمين 2020-21، و2021-22.

خسارة نهائي وحيد

ورغم الـ 123 مباراة التي خاضهم كولر مع الأهلي، إلا أنه لم يخسر إلا نهائي وحيد فقط وكان أمام اتحاد العاصمة الجزائري بنتيجة 1-0.

بينما خسر كولر 4 بطولات مع الأهلي حتى الآن وهم كالتالي: "2 كأس العالم للأندية (اكتفى بالمركز الثالث مرة والمركز الرابع مرة)، بطولة الدوري الأفريقي، بطولة السوبر الأفريقي".

نهائيات الأهلي مع كولر

1- نهائي دوري أبطال أفريقيا 2024: فاز على الترجي التونسي (1-0) في مجموع المباراتين.

2- نهائي كأس مصر 2023: فاز على الزمالك (2-0).

3- نهائي كأس السوبر المصري للأبطال 2023: فاز على مودرن سبورت (4-2).

4- نهائي كأس السوبر الأفريقي 2023: خسر أمام اتحاد العاصمة الجزائري (0-1).

5- نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023: فاز على الوداد المغربي (3-2) في مجموع المباراتين.

6- نهائي كأس السوبر المصري 2022: فاز على بيراميدز (1-0).

7- نهائي كأس مصر 2022: فاز على بيراميدز (2-1).

8- نهائي كأس السوبر المصري 2021: فاز على الزمالك (2-0).

بطولات كولر مع الأهلي

1- 3 كأس السوبر المصري.

2- 2 دوري أبطال أفريقيا.

3- 2 كأس مصر.

4- 2 الدوري المصري.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg