جميع المباريات

إعلان

تعديل منذ عامين.. نص مادة فيفا الجديدة التي تعيق انطلاق الموسم في مصر (لائحة)

قرعة الدوري المصري

صورة أرشيفية

كشف عامر حسين عضو الاتحاد المصري لكرة القدم، أن لائحة فيفا تغيرت منذ الموسم الماضي وبات يتعين على كل اتحاد انهاء كافة مسابقاته قبل انطلاق الموسم الجديد.

وقال عامر حسين في تصريحات تلفزيونية: "إذا استكملنا الكأس لابد من انهاء البطولة 31 أغسطس على أقصى تقدير، وهذا الأمر مرتبط بقرار مجلس إدارة اتحاد الكرة باستكمال الكأس لكن الخيار البديل هو إلغاء الكأس لكن هذا الأمر له تكلفة مادية".

واعتاد الاتحاد المصري لكرة القدم في السنوات الأخير استكمال بطولة كأس مصر في الموسم التالي بسبب ضغط المباريات المتعلقة بالمنتخب المصري والمشاركات الخارجية للأندية".

وتقول لائحة فيفا الخاصة بشئون وانتقالات اللاعبين نسخة عام 2023، في باب التعريفات عن تعريق الموسم: "فترة مدتها 12 شهرًا متتالية يحددها الاتحاد الوطني وتقام خلالها مسابقاته الرسمية، مثل بطولات الدوري الوطني ومسابقات الكأس الوطنية."

لكن ما هو التعريف القديم؟

حسبت نسخة 2022 من اللائحة فإن تعريف الموسم هو: "فترة مدتها 12 شهرًا تبدأ من اليوم الأول لفترة التسجيل الأولى التي تحددها الجمعية وفقًا للمادة 6."

وتقول المادة 6 الخاصة بفترات التسجيل، بند 2: "يجوز أن تبدأ فترة التسجيل الأولى في وقت مبكر من اليوم الأول بعد اليوم الذي انتهت فيه فترة المنافسة للموسم السابق، وفي موعد أقصاه اليوم الأول من الموسم الجديد. ولا يجوز أن تقل فترة التسجيل الأولى هذه عن ثمانية أسابيع أو تزيد عن 12 أسبوعًا."

استطاع الاتحاد المصري لكرة القدم في الموسم الماضي وفقًا لتصريحات عامر حسين أن يقوم بالحصول على استثناء من فيفا ليقوم بفتح القيد قبل انتهاء بطولة كأس مصر.

وينتهي الدوري المصري في الموسم الحالي 2023-2024 على يوم 18 أغسطس الجاري، فيما تتبقى المباريات من دور الـ16 حتى النهائي ضمن بطولة كأس مصر.

وصرح إبراهيم حسن مدير الكرة في صفوف المنتخب المصري أن معسكر الفريق الوطني المقبل سيبدأ 25 أغسطس من أجل الاستعداد لمباريات التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا 2025 أمام الرأس الأخضر وبوتسوانا بين 6 و10 سبتمبر القادم.

اقرأ أيضًا

رغم التصريحات عن رفض فيفا.. اتحاد الكرة حدد فترتي القيد للموسم الجديد (مستند)

عامر حسين: فيفا يرفض فتح القيد قبل نهاية كأس مصر.. والسوبر لن يقام في موعده

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg