جميع المباريات

إعلان

الزاوية الخادعة في اللعبة الأكثر جدلاً في الدوري .. لماذا أثارت ضربة جزاء الزمالك الانقسام؟

ضربة جزاء الزمالك المثيرة للجدل

ضربة جزاء الزمالك المثيرة للجدل

فجرت ركلة جزاء أهدرها الزمالك أمس الإثنين أمام المصري الجدل والانقسام بسبب زاوية تصوير مسقط الكرة ليثور مدرب الأبيض جوزيه جوميز ثم أحمد سيد زيزو منفذ الركلة وتبعهما عبد الواحد السيد مدير الكرة ثم إدارة النادي التي أصدرت بيانًا غاضبًا.

وقرر محمود البنا حكم الفار - الذي استدعى حكم الساحة أحمد الغندور لاحتساب ركلة الجزاء- استمرار اللعب بعد إهدار ركلة الجزاء باعتبار أن الكرة لم تعبر بكامل محيطها، خط مرمى الحارس محمود جاد.

في قانون كرة القدم تعد الخطوط التي تحيط الملعب هي جزء من الملعب وتحتسب الكرة خارجه في حالة أن تكون خارج الخطوط بكامل محيطها ، ونفس الحال لخط المرمى حيث يعتبر جزء من الملعب .

الأمر يرتبط بالتكنولوجيا الغائبة في تصوير وإخراج مباريات الدوري المصري والتي وقفت عاجزة في حين كان الأمر أكثر دقة في مناسبات أخرى أخرها المونديال الماضي وتحديدًا في مباراة اليابان وإسبانيا في دور الـ 16 لبطولة كأس العالم بقطر حيث أقصى المنتخب الألماني بسبب لقطة مشابهة.

الحكم المساعد في المباراة احتسب ضربة مرمى لصالح إسبانيا بداعي خروج الكرة من الملعب قبل ان يلعبها الياباني ميتوما إلى زميله تاناكا في كرة الهدف، لكن تدخل حكم الفيديو المساعد في الأمر.

بعد فترة من التدقيق في اللعبة قام حكم الفيديو المساعد فيرناندو جيريرو باحتساب هدف لصالح المنتخب الياباني، لتنقلب المجموعة رأسا على عقب بسببه ولكن التكنولوجيا فسرت الأمر أمام الزواية الخادعة للمتفرج العادي.

ما السبب وراء الانقسام؟

ويرجع اللغط إلى مشاهدة الكرة من زاوية أفقية حيث توضح بعد الزوايا عدم ملامسة الكرة بشكل مباشر لخط المرمى  ولكن هنا تم إغفال محيط الكرة الكامل وإسقاطه على خط المرمى كما في الصورة التالية التي تظهر عدم ملامسة الكرة للخط بشكل مباشر ولكن المحيط بعد اسقاطه فسيكون على خط المرمى .

وتتيح الزاوية العمودية على المرمى رؤية أوضح وحكم أفضل وهي الأكثر دقة والتي تمكن من إسقاط محيط الكرة بالكامل على خط المرمي وهي التقنية التي تمتلكها مجموعة قنوات " بي إن سبورتس" واستخدمتها من قبل في بعض الفقرات التحليلية ومنها هدف اليابان في أسبانيا.

طالع أيضًا

"حسبي الله ونعم الوكيل".. أول تعليق من زيزو بعد مباراة الزمالك والمصري (صورة)

مشادة عواد وعبد المجيد واعتراض عبد الله على جوميز ودفع الحكم الرابع في لقطات الزمالك والمصري

مطالبة بالتحقيق وعدم خوض مواجهة الأهلي.. الزمالك يصدر بيانا رسميا بعد أحداث مباراة المصري

"الحكم كان مطالبًا بمشاهدة كرة زيزو".. جوميز: هل هذه كرة القدم التي ترغبون في رؤيتها؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن