جميع المباريات

إعلان

من القائد المحترف لأطراف القطبين.. خماسي متألق خارج قائمة منتخب مصر (تحليل رقمي)

حسام حسن وسام مرسي

حسام حسن وسام مرسي

أثارت قائمة منتخب مصر الأول الجدل، استعدادًا لمواجهتي كاب فيردي وبوتسوانا في تصفيات أمم أفريقيا، بعدما غاب عدة لاعبين عن اختيارات حسام حسن المدير الفني لكتيبة الفراعنة، رغم تألقهم على مدار الموسم الجاري، وعدم وجود بدلاء لهم داخل القائمة.

ويأتي سام مرسي لاعب خط وسط إيبسويتش تاون، على رأس قائمة الأسماء، التي كانت تنتظر الجماهير رؤيتها في المنتخب الوطني بالمعسكر المقبل.

تألق سام مرسي مع فريقه إيبسويتش تاون في الموسم الماضي، وقادهم للتأهل إلى البريميرليج، ليرتدي شارة القيادة في أول مباراتين لفريقه بالدوري الإنجليزي الممتاز ضد ليفربول ثم مانشستر سيتي، وقدم مستويات جيدة جدًا على الصعيد الدفاعي.

وبالرغم من خسارة فريقه للمواجهتين لكن سام مرسي قدم أداءً كافيًا على صعيد الأرقام ليكون أحد العناصر التي يرغب المتابعين في رؤيتها مع منتخب مصر الأول.

لمس سام مرسي الكرة 51 مرة في مواجهة مانشستر سيتي، وفقًا لشبكة سوفا سكور، ومرر 34 تمريرة بينها 31 بشكل صحيح، بنسبة دقة 91% وهي الأعلى بين لاعبي فريقه.

وفاز سام مرسي بـ 8 صراعات أرضية دخلها مع لاعبي السيتي من أصل 9، مما يوضح تفوقه الدفاعي بمواجهة حامل لقب البريميرليج، في الدوري الأقوى عالميًا.

وعلى صعيد اللاعبين المحليين، تألق العديد من النجوم في الأندية الكبرى، ومن بينهم ثنائي بيراميدز مهند لاشين ومحمود مرعي، اللذان ساهما في استمرار منافسة فريقهما على لقب الدوري حتى الأمتار الأخيرة من عمر المسابقة.

وبالنظر إلى الأرقام سنرى أن دقة تمريرات مهند لاشين إلى 87.28%، رغم تواجده كرقم 6 وحيد في طريقة لعب بيراميدز دون وجود مساندة دفاعية كبيرة من وليد الكرتي أو بلاتي توريه، كما وصلت دقة تمريراته الطويلة إلى 66.12%، وهو أكثر لاعب قيامًا بتدخلات لقطع الكرة في بيراميدز وصلت إلى 61 تدخل.

ويعتبر مهند لاشين أكثر لاعبي بيراميدز فوزًا بالصراعات الأرضية، حيث تفوق في 101 صراع مع لاعبي الخصوم.

وبالرغم من أن محمود مرعي لم يكن لاعبًا رئيسيًا في صفوف بيراميدز ببداية الموسم، وجلس على مقاعد البدلاء ثم شارك لعدة مباريات قبل أن يستبعد من القائمة لفترة طويلة، لكنه انتزع مكانه في التشكيل الأساسي منذ الجولة 20.

ولعب محمود مرعي 21 مباراة فقط في موسم 2023-2024 من الدوري المصري، لكنه ساهم في خروج فريقه بشباك نظيفة في 11 لقاء منهم.

وعلى صعيد الأظهرة اختار حسام حسن، محمد هاني الظهير الأيمن للنادي الأهلي، مع تواجد اسم محمد شحاتة لاعب الزمالك والمنتخب الأولمبي في خط الدفاع، مما يشير إلى نية العميد الاعتماد عليه في مركز الظهير الأيمن، الذي خاض فيه عدة مباريات مع القلعة البيضاء ثم مع الفراعنة في الأولمبياد.

وبالجبهة اليسري، حافظ محمد حمدي لاعب بيراميدز على مكانه، وبالطريقة ذاتها اختار "العميد" الاعتماد على أحمد نبيل كوكا في خط الدفاع، كما يتضح من قائمة الفراعنة على صفحة اتحاد الكرة عبر فيسبوك، مما يشير إلى إمكانية استخدامه كظهير أيسر وهو المركز الذي لعبه مؤخرًا مع المنتخب الأولمبي.

يفكر حسام حسن في المستقبل، ولذلك قرر منح الفرصة لعدة لاعبين من المنتخب الأولمبي، ولكن ثنائي الأهلي والزمالك يظهران بصورة أفضل في مراكزهما المعتادة في خط الوسط، ويمتلك القطبين ثنائي آخر قدما مستويات مميزة في موسم 2023-2024، وهما عمر جابر وعمر كمال عبدالواحد.

قدم عمر جابر ثاني أفضل مواسمه رقميًا، بعد موسم 2014-2015، والذي سجل فيه 4 أهداف وصنع مثلها ليساهم في 8 أهداف قادت الزمالك إلى لقب الدوري، وفي موسم 2023-2024 ورغم تراجع نتائج الفريق لكنه ساهم بـ 7 أهداف، حيث أحرز واحدًا وصنع 6 آخرين، وفقًا لشبكة ترانسفير ماركت.

وكان عمر جابر أحد أبرز الحلول الهجومية لكتيبة المدرب جوميز، وكون جبهة قوية مع زيزو نجم الفريق الأبيض، كما قدم أداء مقبولًا على الصعيد الدفاعي.

ويعاني منتخب مصر في مركز الظهير الأيمن مؤخرًا، سواء في بطولة أمم أفريقيا حيث لم يلعب محمد هاني كافة المباريات بصفة أساسية، وفي مواجهة غينيا بيساو الماضية استقبل الفراعنة هدفًا من هجمة مرتدة في الجبهة ذاتها، واضطر حسام حسن لاستبدال محمد هاني بين الشوطين والدفع بإمام عاشور، مع عودة زيزو لشغل مركز الظهير الأيمن.

وفي المقابل يعاني منتخب مصر من نقص في الجبهة اليسرى مؤخرًا، ولم يقدم محمد حمدي الأداء المأمول في بطولة الأمم الأفريقية الماضية، في المقابل لمع نجم عمر كمال سواء في بداية الموسم مع مودرن سبورت، أو حتى مع انتقاله لصفوف الأهلي في الميركاتو الشتوي، رغم مشاركته بصورة أقل، لكن تأثيره الفعال ظل مستمرًا.

ولعب عمر كمال في 34 مباراة بموسم 2023-2024، مع مودرن سبورت ثم الأهلي، ساهم فيها بـ 15 هدفًا، بتسجيله 7 وصناعة 8 آخرين، حسبما ذكرت شبكة ترانسفير ماركت، وساهم في انتصار الفريق الأحمر بعدة مباريات حاسمة في مسابقة الدوري، مثل مواجهة بلدية المحلة التي سجل فيها الهدف الأول ثم صنع هدف الانتصار.

يتمتع عمر كمال بقدرات هجومية كبيرة جدًا، سواء على صعيد العرضيات أو التسديد على المرمى، ويعتبر عمر كمال هو أكثر مدافع سجل أهدافًا في مسابقة الدوري من خارج منطقة الجزاء برصيد 3 أهداف، كما يحتل المركز الثاني في عدد المراوغات الناجحة برصيد 30 مراوغة بالتساوي مع كريم العراقي ظهير المصري، وفقًا لشبكة سوفا سكور.

وسينتظر اللاعبون الخمسة، وغيرهم من نجوم الدوري المصري، فرصتهم في المعسكرات المقبلة أملًا في تمثيل منتخب مصر سواء للمرة الأولى أو لارتداء قميص الفراعنة مجددًا، بعدما أبدى البعض غضبهم بشكل غير مباشر عبر حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي، لكن الجميع سيظل يأمل في الانضمام لصفوف المنتخب الوطني في قادم المحافل، سواء بتصفيات كأس الأمم الأفريقية أو كأس العالم.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg