جميع المباريات

إعلان

محمد علام يكتب.. لماذا معلول؟

علي معلول

علي معلول الفتى الذهبي للأهلي

سؤال يطرح نفسه لدى متابعي الكرة المصرية، ما السر في حب جماهير الأهلي لعلي معلول، الحب الغير مشروط،، للدولي التونسي القادم من مدينة صفاقس إلى الجزيرة معقل القلعة الحمراء.

عندما تنظر إلى علاقة الحب بين جماهير الأهلي وعلي معلول،، تجدها قصة رائعة،، معلول لا يكل ولا يمل من التعبير عن مدى حبه لجماهير النادي الأهلي،، وعلى الجانب الاخر،، تجد هناك مشاعر وحب لا حدود له من قبل الجماهير الحمراء لمعلول.

منذ أن وطأت قدم التونسي معلول إبن صفاقس قدمه في الجزيرة، لم يصدر منه أي موقف أزعج مسئولي القلعة الحمراء، ولم يصدر منه أي تصريح أثار الجدل، بل تجده واضحا وصريحا في تعامله مع مسئولي وجماهير الأهلي، وعند تجديد تعاقده لم تخرج أي أخبار تشير إلى أي تعثر أو مماطلة من التونسي عند تجديد التعاقد، كل ذلك وأكثر، كانت محل تقدير وإعجاب وحب من قبل جمهور الأهلي.

وشاهدنا جميعا، إنفجار علي معلول بالبكاء فرحاً بعد التتويج بدوري أبطال إفريقيا للمرة الـ11 في تاريخ القلعة الحمراء على حساب الوداد بعد الفوز بإجمالي المباراتين بنتيجة 3-2، دموع معلول لم تجد مجرد مشاعر خادعة، بل هي مشاعر صادقة نابعة من لاعب يعرف مدى مسئولياته تجاه ناديه وجماهيره جيدا.

حيث أن مشاعر معلول نتيجة الضغوط التي كان يحملها اللاعب على عاتقه بعد قيام الإعلام بتحميله مسئولية هدف الوداد الذي دخل مرمى الأهلي في مباراة الذهاب التي إنتهت بنتيجة 1-2، وهذا ظهر واضحاً على ملامح معلول خلال الأسبوع بين مباراتي الذهاب والإياب، وبالرغم من ذلك كانت جماهير الأهلي واعية تجاه إبن صفاقس حيث هتفت له الجماهير التي ذهبت خلف فريقها إلى المغرب خلال حضورها للتدريبات، قائلين "يا هنانا يا سعدنا علي معلول عندنا".

وأبى معلول أن يكون سبباً في خسارة الأهلي للقب، وساهم اللاعب في إحراز هدف التعادل بعد أن نفذ الركنية بصورة رائعة على رأس المدافع الهداف محمد عبد المنعم، ليطلق التونسي العنان لفرحته الكبيرة مع منعم بهذا الهدف الذي منح الفريق الأحمر البطولة الـ11 في تاريخ مشاركاته بدوري أبطال إفريقيا.

وبكاء معلول، يذكرنا ببكاءه أثناء فرحته بفوز الأهلي باللقب التاسع، الذي طال إنتظاره من قبل جمهور المارد الأحمر، حيث أن هذا اللقب جاء بعد خسارة الفريق لنهائيين متتاليين 2017و2018، شهدوا غياب التونسي عن المواجهتين، كما أن هذا اللقب يعد الأول للتونسي معلول الذي طالما حلم بالتتويج بهذه البطولة مع الأهلي، لأن التونسي كان يحلم بالتتويج بهذه البطولة منذ انضمامه لصفوف الفريق الأحمر.

وهذا ما يميز معلول، أنه عندما يخطئ تجده لا يهدأ له بال حتى يصحح من أخطاءه، وهذه ليست المرة الأولى التي فعلها معلول لقد قام بهذا في أكثر من مرة سواء محليا أو إفريقيا.

علي معلول ليس من نوعية اللاعيبة التي لا تتحمل نتيجة أخطاءها، أو تسعى لإلصاقها بالأخرين، بل أنه لا يعفي نفسه من الخطأ، ويسعى من أجل تصحيحه دائما، وهذه صفة من صفات اللاعبين الكبار، اللذين لا يحملون أخطاءهم على الاخرين، بل يجعلوها ذخيرة ودافع لهم من أجل الأفضل، وتصحيح ذلك، ونجد أن معلول عندما يخطئ فإنه لا يتوان في تصحيح أخطاءه، سواء بالتسجيل أو صناعة الأهداف.

لذلك فإن الجمهور لا يتعامل مع علي معلول كونه مجرد لاعب أجنبي محترف في صفوف القلعة الحمراء بالنسبة للجماهير،، معلول يمثل حالة لدى جماهير الأهلي،، عندما تجد هذه المشاعر،، تعود إلى الاذهان الجيل التاريخي 2005 جيل تريكة وجمعه الذي دائما ما يتحدث عنه الجمهور بصورة طيبة ولا ينساه ابدا.

وتجد أن أغلبية جمهور الأهلي يعتبر معلول هو امتداد للجيل التاريخي جيل تريكة وجمعه،، نظرا لإخلاصه وتفانيه وروحه العالية التي يظهر بها ابن تونس في مبارياته مع الأهلي، كما أن مواقف معلول مع الفريق الأحمر، جعلته يحظى بمكانة وشعبية لم يحظ بها غيره من رفاقه في الجيل الحالي للمارد الأحمر.

ما قدمه معلول مع الأهلي، سواء داخل الملعب أو خارجه من حيث رفضه للعروض المغرية التي كان يتلقاها الدولي التونسي، بالإضافة إلى تصريحاته عن الأهلي، وعدم افتعاله أي مشاكل منذ قدومه للفريق الأحمر، بالرغم من جلوسه بديلاً في أولى فترات قدومه للفريق، لكنه لم يتحدث أو يبدي غضبه على ذلك، حتى نجح في حجز مكانه كأساسياً في الفريق، ولم يحجز مكانه في الفريق، بل حجز لنفسه مكانة خاصة في قلوب جماهير الأهلي.

كلنا نتذكر تصريح المغربي الدولي بدر بانون عندما حل ضيفا على قناة الأهلي بعد الحصول على البرونزية في كأس العالم للأندية 2021، وذكر أنه يأمل باحتلال مكانة كبيرة لدى جمهور الأهلي، مثل المكانة التي يحتلها علي معلول، في إشارة منه للشعبية التي يمتلكها معلول.

حب جماهير الأهلي لمعلول لم يكن وليد الصدفة، ولكنه تقدير للاعب اخلص في عمله وفي تمثيله القلعة الحمراء، بصورة تجعلك عندما تشاهده في الملعب تظن إنه من ناشئين الأهلي وليس مجرد لاعب محترف.

وقام جمهور الأهلي بدعم علي معلول، عندما استبعده مدرب تونس الفرنسي آلان جيريس من قائمة نسور قرطاج في بطولة أمم إفريقيا 2019، حيث دعمت الجماهير الحمراء، لاعبها علي معلول عبر موقع التواصل الإجتماعي، بعد هذا القرار، مما كان لذلك أثر إيجابي في نفس التونسي معلول.

حيث كان لمعلول لقاءً مع إذاعة ديوان اف ام التونسية في 2019 على خلفية استبعاده من قائمة منتخب تونس، وتحدث عن حب جمهور الأهلي له قائلاً: "الحمد لله، في كرة القدم اللاعب بإمكانه أن يحصل على الكثير من المال وصناعة التاريخ مع فريقه، لكن ليس سهلًا أن يربح دعم جمهور كبير مثل الأهلي"، كما وجه رسالة في ختام هذا اللقاء قائلا: "أشكر جماهير الأهلي كثيرًا على دعمهم لي خلال الفترة الماضية، وأعدهم ببذل قصاري جهدي خلال الموسم المقبل".

ومما يميز معلول دائما، أنه يقاتل ويلعب لأخر لحظة ونقطة عرق مع الأهلي، كالفارس المغوار الذي يأبى الهزيمة ويرفض الاستسلام لها، ونجد أن التونسي معلول دائما ما يصحح الأخطاء التي وقع فيها بصورة فورية، بالإضافة إلى روحه العالية في الملعب وكونه قائداً للفريق، حيث أن جماهير الأحمر تعتبر التونسي معلول أسطورة حية وأيقونة من أيقونات النادي في العصر الحديث.

كما أن التونسي علي معلول يعد من اللاعبين أصحاب الشخصية القيادية في الملعب، الذي يجيد لعب دور القائد في الملعب، ويقوم بتحميس وتحفيز زملائه من أجل الفوز بالمباريات واللعب لأخر ثانية، وظهر ذلك في العديد من المباريات والمواقف التي يكون بطلها الظهير الأيسر بالنادي الأهلي، وكان أخرها في مباراة الزمالك في الموسم الحالي من الدوري والتي حسمها الفريق الأحمر بنتيجة 3-0، عندما التقطت الكاميرات، قيام معلول بالنداء على زملائه في الفريق في هذه المباراة، من أجل حسهم على مواصلة الأداء والفوز بالمباراة وهو ما تحقق للفريق الأحمر أنذاك.

لذلك تجد أن جمهور الأهلي طالب بمنح علي معلول شارة قيادة الفريق الأحمر هذا الموسم في أكثر من مناسبة تعبيراً منهم ودعماً للدولي التونسي الذي قدم الكثير ولا يزال في جعبته الكثير لكي يقدمه مع الفريق الأحمر، فعطاء علي معلول منذ قدومه للأهلي في 2016 لم يقل بل يزداد يوماً بعد يوم.

ومن أبرز الهتافات التي أطلقتها جماهير الأهلي بحق علي معلول مثل: "خد قلبي يا معلول" ، ومعلول ملك الحلول، بالإضافة إلى الهتاف المعتاد من قبل جمهور وهو "يا هنانا يا سعدنا علي معلول عندنا".

وتابعنا جميعا مساهمات علي معلول مع الأهلي في التتويج بالبطولات سواء دوري أو كاس أو السوبر المصري أو دوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي، حيث حقق الدولي التونسي معلول مع الأهلي 4 ألقاب دوري و3 كأس مصر، و4 سوبر مصري، كما توج بـ3 دوري أبطال إفريقيا و2 سوبر إفريقي، بالإضافة إلى الحصول على الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية مرتين.

ومن أبرز اللقطات التي قدمها معلول مع الأهلي، في مباراة طلائع الجيش في دوري 2019، حيث أهدر علي معلول ضربة جزاء في الدقيقة 63 من المباراة، وكانت النتيجة التعادل 1-1، قبل أن يصحح الأوضاع ويسجل الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 90، وساهمت هذه المباراة في فوز الفريق الأحمر بالدوري.

وأمام الترجي في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2017، تسبب معلول في الهدف الأول للترجي الذي جاء من ضربة جزاء، وفي الشوط الثاني تحول أداء التونسي 180 درجة، حيث أحرز هدف التعادل للأهلي، ثم صنع الهدف الثاني للفريق الذي سجله أجايي، ليساهم في تأهل الفريق الأحمر إلى نصف النهائي أنذاك.

وأمام الرجاء في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022، حيث أهدر معلول ضربة جزاء في الشوط الأول، قبل أن يعود التونسي ويصحح من خطأه ويصنع هدف التعادل الذي سجله محمد عبد المنعم أنذاك.

كما سجل علي معلول هدف قاتل للأهلي أمام الاتحاد السكندري في دوري 2019، وتسجيله أيضا هدف الأهلي أمام الزمالك في المباراة الأخيرة من دوري 2019، والتي حسمها الفريق الأحمر بهدف دون رد أنذاك.

وأحرز معلول أيضا هدفين مع الأهلي أمام صندوانز في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 2020، كما ساهم أيضا في تعادل الفريق الأحمر أمام صنداونز في إياب ربع النهائي، والتي انتهت بنتيجة 1-1 أنذاك، ثم أكمل مسلسل تألقه في هذه البطولة، عندما صنع هدف عمرو السولية أمام الزمالك في نهائي القرن التي انتهت بفوز الفريق الأحمر بنتيجة 2-1، وتحقيق اللقب الإفريقي التاسع.

ونجد أن معلول يقدم رسالة لأي لاعب يلعب في الأهلي، إذا أردت أن تحفر إسمك في عقل وقلوب الجماهير، يجب عليك أن تكون مخلصا للنادي الأحمر، وأن تكون وفيا له ولجماهير، وأن تبذل كل طاقتك من أجل المساهمة في حصد فريقك للبطولات، لأن حب الجمهور لأي لاعب هو من يجعل إسمه يتردد حتى بعد الإعتزال، مثلما يحدث مع محمود الخطيب وأبوتريكة ووائل جمعه، حيث يحتل هؤلاء مكانة خاصة لدى قلوب وعشاق جماهير الأهلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن